أكادير : مطالب بوضع حد للوضعية الكارثية لبعض سيارات المهترئة

تداول نشطاء فايسبوكيين صورا لبعض سيارات الأجرة الصغيرة القديمة والمهترئة، والتي توجد في وضعية ميكانيكية غير سليمة، التي تم وصفها بـ «الكارثية»، ومع ذلك لازالت تجوب مدينة أكَادير، مما يشكل خطرا على سلامة المواطنين مغاربة كانوا أم أجانب.
واستغرب هؤلاء النشطاء صمت الجهات المعنية تجاه هذه الوضعية، وعجزها عن التدخل لوضع حد لهذه السيارات المهترئة، وتهاونها في تطبيق القرار العاملي الذي سبق أن أصدرته السلطات الإقليمية لوقف العمل بالسيارات القديمة في نهاية 2023. وطالب المعنيون من الجهات الوصية تطبيق القرار، وتجديد أسطول سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة أكادير، لضمان سلامة المواطنين والمواطنات ممن يستعملون هذا النوع من السيارات، مشيرين إلى أنها تنعدم فيها شروط السلامة مما يعرض سلامة الركاب وأمنهم للخطر بسبب الوضعية الميكانيكية غير السليمة لهذه السيارات القديمة الطراز.
وكانت السلطات الإقليمية بأكادير، قد أصدرت قرارا عامليا يقضي بوقف العمل بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة القديمة الطراز في نهاية 2023، حيث يمنع العمل بسيارات الأجرة الكبيرة التي تجاوز عمرها 15 سنة، ومنع سيارات الأجرة الصغيرة التي تجاوز عمرها 10 سنوات، وذلك ابتداء من فاتح يناير2024، ومع ذلك لازال المواطنون يشاهدون يوميا هذه السيارات تحمل الركاب وهي تجوب شوارع المدينة بما فيها المنطقة السياحية.


بتاريخ : 21/02/2024