أكاديمية عالمية للملاكمة بالمحمدية : جواد بلحاج يؤكد أنها ستكون فضاء للتكوين ومحطة يتلقي فيها ملاكمو العالم

 

يناقش المجلس البلدي لمدينة المحمدية، خلال دورة شهر فبراير الجاري التي تعقد يوم الثلاثاء سابع فبراير، نقطة مدرجة في جدول أعمال الدورة وتتعلق باتفاقية تعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وعمالة المحمدية وجماعة المحمدية والجامعة الملكية المغربية للملاكمة، من أجل إيواء أكاديمية عالمية للملاكمة بمركز الرياضات والترفيه بالمصباحيات.
ويساهم الاتحاد الدولي للملاكمة في بناء هذه الأكاديمية الدولية التي يقول عنها جواد بلحاج رئيس الجامعة، في تصريح خص به جريدة الاتحاد الاشتراكي، ستشكل محطة أساسية يلتقي فيها الملاكمون من المغرب وإفريقيا بباقي ملاكمي العالم، ومنطلقا لتأهيل الملاكمة بالقارة السمراء. كما ستكون، يضيف الرئيس، فضاء يحتضن كل مناهج التكوين على مستوى كل التخصصات، التحكيم، المناديب، المدربين، وطبعا تحت إشراف أطر خبيرة تابعة للاتحاد الدولي للملاكمة.
وعن الانتقال من بنسليمان التي كان الحديث سابقا عن احتضانها للأكاديمية، إلى مدينة المحمدية، أوضح جواد بلحاج رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، أنه تفاديا للتأخير في خروج المشروع إلى أرض الواقع، حيث كان الأمر سيتطلب في مدينة بنسليمان قرابة أربع سنوات من أشغال البناء والتجهيز، لهذا السبب كانت المحمدية الوجهة المثالية كونها تضم مركزا قائما لا ينقصه سوى بعض الإضافات كبناء مرافق جديدة وخلق قاعات للتدريب وللمحاضرات وقاعة للتطبيب والتمريض،وهي الأشغال التي لن يستغرق إنجازها أكثر من سنة.
وستكون الأكاديمية، يوضح رئيس الجامعة، مفتوحة أمام المنتمين لرياضة الملاكمة من كل دول العالم، وستحمل كل المواصفات العالمية التي تتميز بها الأكاديميات من المستوى العالي، وسيشرف على تدبيرها أطر من الاتحاد الدولي للملاكمة وطبعا أطر من الجامعة الملكية المغربية للملاكمة.
خلق أكاديمية عالمية للملاكمة بمركز رياضة وترفيه المصباحيات بالمحمدية، سيكون إذن نقطة للتدارس في الدورة العادية لجماعة المحمدية التي تعقد في السابع من فبراير الجاري، وتهم الاتفاقية الموضوعة للتدارس الأطراف الثالية: وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،عمالة المحمدية،جماعة المحمدية والجامعة الملكية المغربية للملاكمة، علما بأن المركز يعتبر مرفقا جماعيا تابعا لجماعة المحمدية وسبق تفويته للوزارة كما تم افتتاحه رسميا سنة 2016.
للإشارة،كان جواد بلحاج رئيس الجامعة، قد أعلن خلال شهر نونبر 2022،عن إنشاء أكاديمية دولية للملاكمة بالمحمدية، خلال ندوة صحفية بحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبةتهدف إلى تأطير الملاكمين والملاكمات والحكام والإداريين المتخصصين في مجال التدبير الرياضي.
وأكد بلحاج على أن هذه الأكاديمية ستشكل كذلك منصة للتعارف وتبادل الخبرات بين الدول الإفريقية والأوروبية
وقام رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة رفقة رئيس الجامعة الملكية المغربية ورئيس الاتحاد الإفريقي، بزيارة لكل مرافق مركز ترفيه ورياضة المصباحيات بالمحمدية.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 03/02/2023