أكثر من 200 شخصية في الدورة الـ 11 ل»Ftour Pluriel» بالصويرة

نظمت الدورة الـ 11 لتظاهرة «Ftour Pluriel» «فطور بلوريال»، التي تحتفي بالعيش المشترك وتجمع ممثلي الديانات التوحيدية الثلاث، مساء يوم السبت الماضي، بالصويرة.
وجرت هذه الدورة، التي نظمتها جمعيات «مغاربة بصيغة الجمع»، و»سلام لكولام» (السلام للجميع)، والصويرة – موكادور، تحت شعار الشباب، وجمعت أكثر من 200 شخصية، بحضور مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، ووالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، وعامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، والعديد من الدبلوماسيين، من بينهم القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، وسفيرا السنغال واليابان، إلى جانب العديد من الفاعلين من المجتمع المدني وعوالم الفن والثقافة بالمغرب.
ويجسد هذا الموعد، الذي لا محيد عنه في المشهد الثقافي والمجتمعي والديني للمملكة، هذا التمازج بين المسلمين واليهود، بالإضافة إلى المسيحيين، مكرسا بذلك مبادئ التسامح والعيش المشترك، من خلال هذا التناغم بين شخصيات (دبلوماسيون وفنانون ووجوه من المجتمع المدني) وهذه التعددية على مستوى المشاركين.
وأبرز أزولاي، في كلمة بالمناسبة، «التفرد النموذجي للمشروع المجتمعي الذي يحرص المغرب على بنائه، من خلال إعطاء الأفضلية للتربية والتعليم وجعلهما في خدمة خطاب الحقيقة وإجماع وطني يشكل جزءا لا يتجزأ من شرعية وثراء تنوعنا».
وأضاف مستشار جلالة الملك أنه «لا ينبغي أن نكون مخطئين في ذلك»، مؤكدا أن «هذا التجسيد للتنوع في أرض الإسلام ليس تجميليا أو عابرا لخيار ظرفي من أجل رفاه اللحظة، بل على العكس من ذلك، هو نتيجة جلية لنهج أساسي، القوي في الزمن بالرؤية الرائدة، والريادة الزمنية والروحية لجلالة الملك محمد السادس، وهو خيار يحظى باعتراف وإشادة مجتمع الأمم الباحث عن معالم».
من جهته، قال رئيس جمعية «مغاربة بصيغة الجمع»، أحمد غياث، إن المنظمين كانت لديهم الفكرة الحكيمة بالابتكار هذه السنة، وفتح، بذلك، طرق جديد، بما أن هذه التظاهرة تحتفي بذكراها الـ11، والتي تنضاف إليها دورتان افتراضيتان بسبب الجائحة.
وتابع أنه «من هنا جاء قرار تنظيم هذه الدورة، تحت شعار الشباب والثقافة، في الصويرة باعتبارها مدينة تجسد بشكل أفضل العيش المشترك وتنوع وثراء سكاننا وثقافتنا». وأضاف أنه تم توجيه الدعوة إلى 50 شابا قدموا من مختلف مدن المملكة وإلى 10 من كبار الفنانين، حتى «تفتح هذه الأصوات مسارات جديدة للشباب».


بتاريخ : 19/04/2023