ألوان بني عمار تعوض الدورة 13 لمهرجان فيستي

أعلنت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة عن تنظيم تظاهرة بني عمار التشكيلية، للسنة الثانية على التوالين وذلك من 22 إلى 24 يوليوز المقبل، كتعويض لمهرجان بني عمار زرهون FestiBaz، بما يستجيب لاحترازات مرحلة الوباء، على أساس متابعة التهييء للدورة 13 سنة للمهرجان 2022.
وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذه التظاهرة، التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، والمديرية الجهوية للقطاع بجهة فاس مكناس، تأتي انسجاما مع رؤيتها للعمل التنموي المتكامل الذي يجعل من الفعل الثقافي قاطرة للمشروع التنموي الذي بلورته من أجل تثمين المنتوجات المحلية الفلاحية المجالية الطبيعية، ومنتوجات الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض، والتراث الثقافي المادي واللامادي للقصبة والمنطقة.
وأضاف البلاغ أن تنظيم هذه التظاهرة يروم، أيضا، تثمين الخبرات والكفاءات المبدعة بالمنطقة في مختلف المجالات، بهدف خلق ما أمكن من فرص الشغل، ورفع مدخول المنتجين والمنتجات، وخفض نسبة الهجرة القروية، في إطار مركب بيوثقافي عبارة عن منتزه سياحي يقدم منتوجا متفردا ومثيرا يعزز العرض السياحي الجهوي والوطني بعدما راكم مهرجان بني عمار زرهون فيستي باز FestiBaz، الذي سيتحول إلى تتويج سنوي لعمل يومي منتج وخالق للثروات وفرص الشغل، وأكثر جاذبية وإشعاعية ومردوده على سكان بيئته ومنتجيه، خلال عشرين سنة شهرة عالمية وأصدقاء وعشاق من مختلف بقاع المعمور.
وأوضح البلاغ أن هذه التظاهرة ستتضمن رسم جداريات في حي الريف التحتي ومدخل القصبة الشرقي قبالة سيدي عبد الرزاق، وفضاءات أخرى، بمشاركة فنانين تشكيليين مغاربة رفقة الطاقات المحلية الواعدة، مع تنظيم ورشات فنية للأطفال في فن التشكيل، بالإضافة إلى ورش تبليط محيط المدرسة بمدخل القصبة، ومتابعة ورش تأهيل موقع سيدي لحسن الأثري الذي يعود إلى العصر المريني.
كما ستتضمن هذه التظاهرة، يضيف المصدر ذاته، كالعادة ورشا بيئيا لتنظيف وتزيين أزقة القصبة ومحيطه، مشيرا إلى أن الجمعية ستعمل على تنظيم معرض لمشروعها التنموي المتكامل، الذي تترافع بشأنه منذ ثلاث سنوات.
وأشار المصدر ذاته إلى أن جديد التظاهرة سيشمل عروض «سينما السطوح» التي تتلاءم مع ضرورات مواجهة وباء كورونا، عبر تقديم عروض سينمائية في عدد محدد من أسطح القصبة التي تتوفر فيها إمكانية متابعة العرض من طرف عدد من أسر الأسطح المجاورة، حيث ستنطلق هذه التجربة من خلال عرض برامج وثائقية عن تاريخ القصبة والمهرجان، على أساس ضمان انفتاح التجربة على السينما الوطنية والدولية في الدورات المقبلة للمهرجان، إذا نجحت خطوتها الاولى.
وخلص البلاغ إلى أن هذه التظاهرة ستختتم بعقد الجمع العام العادي للجمعية من أجل تقييم عمل المرحلة السابقة وتقديم التقريرين الأدبي والمالي للنقاش والمصادقة، وانتخاب المكتب التنفيذي للمرحلة التالية.


بتاريخ : 25/06/2021