أولمبياد باريس 2024 احتفال فوق نهر السين بمشاركة 6800 رياضي

انطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 الجمعة، بعرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، رغم هطول أمطار عك رت الأجواء.
للمر ة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، شاهده 320 ألف متفرج من مدرجات بنيت خصيصا على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.
وكما تجري التقاليد، ضم القارب الأول بعثة اليونان التي تعتبر مهد الألعاب الحديثة واستضافت نسختها الأولى في 1896، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا.
بدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب دو فرانس، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين أمام حضور تقدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.
أثار العرض عد ة تساؤلات ، منذ نشوء فكرة ترك موقع الملعب «الآمن» لمصلحة زرع المدرجات على ضفاف النهر. وتراجع العدد الأساسي المقترح تدريجا ليصبح 320 ألف متفرج، 220 ألفا منهم على ضفاف النهر مجانا و100 ألف بطاقة مدفوعة بالقرب من النهر.
وبدت المناطق المطلة على نهر السين حصنا منيعا ، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزودين برمز تعريف خاص.
وأقيم الحفل في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد ساعات من تعر ض شبكة القطارات السريعة لأعمال «تخريب».
وتريد فرنسا تعزيز صورتها من خلال هذه الألعاب، عبر استضافة نحو مئة رئيس دولة أو حكومة.
ورافق عرض السين مع عرض دبلوماسي بحضور مئة شخصية بينها 85 رئيس دولة وحكومة على المنصة الرسمية في ساحة تروكاديرو.
وشهد الحضور الأمني حالة تعبئة غير مسبوقة، مع نشر 45 ألف عنصر من الشرطة والدرك. يضاف إليهم ألفا عنصر أمن خاص وألف شرطي من بلدية باريس، مع فرقة قوامها عشرة آلاف عسكري بدعم هذا الانتشار الأمني.
كما تم نشر قناصة على أسطح باريس على طول النهر، لتحييد أي مسلح يستهدف الحشود أو وفدا من الرياضيين على متن قارب أو رئيس دولة أو حكومة زائر.


بتاريخ : 29/07/2024