أيت لعميم يفكك «الأنساق الرمزية للعبور والاغتراب في الشعرية العربية الراهنة»

صدر حديثًا عن دار أكورا للنشر والتوزيع، كتاب «الأنساق الرمزية للعبور والاغتراب في الشعرية العربية الراهنة» للباحث والمترجم الدكتور محمد أيت لعميم.
يتناول الكتاب سياق التحولات التي عرفها الشعر العربي في الزمن المعاصر، والتجاذبات، حيث ستميل الشعرية العربية إلى اختيار شكل جديد بغية تجريب نمط آخر من القول الشعري حاول الانعتاق من ثقل الإكراهات التي كانت تكبل مغامرة الكتابة، وأيضا الابتعاد عن الطرق المألوفة التي اعتراها التكرار والاجترار على مستوى البناء المعماري للقصيدة و على مستوى الصورة الشعرية بكل مكوناتها. حيث أصبح الشاعر المعاصر يميل إلى التخفف من أعباء النمطية و القول المطروق، رافعا تحديا جديدا للمغامرة الشعرية، تسعى إلى الإمساك بتموجات الروح، وبناء تصورات جديدة حول الذات والعالم و الأشياء.
يطرح الكتاب أيضا كيف شكل خيار الكتابة في شكل قصيدة النثر عند الرواد، من أمثال محمد الماغوط (سوريا)، وأنسي الحاج (لبنان)، وتوفيق الصايغ (السوري الفلسطيني)، ومن بعدهم جماعة كركوك (العراق) التي ضمت كلا من سركون بولص، جان دمو، صلاح فائق، جليل القيسي، فاضل العزاوي، مؤيد الراوي، محاولة تجديدية أخرى للشعرية العربية، وتمردا على الأوضاع الراكدة.


بتاريخ : 01/04/2024