إبراهيم دياز في اللائحة الموسعة للمنتخب الوطني والجامعة تنتظر قراره النهائي

وضعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد الاسباني، ضمن اللائحة الموسعة للمنتخب الوطني، والتي تشمل 55 لاعبا، سيختار منهم الناخب الوطني وليد الركراكي لائحته لمواجهة منتخبي أنغولا وموريتانيا وديا أواخر شهر مارس الجاري.
وحسب مصدر مسؤول بالجامعة، فإن ريال مدريد توصل رسميا برسالة من الجامعة تدعوه إلى الترخيص للاعب دياز بتعزيز المنتخب الوطني، وهو نفس الأمر الذي قام به الاتحاد الاسباني للعبة.
وكان خوسيه فيليكس دياز، الصحفي بصحيفة “ماركا”، قد أعلن في تدوينة على حسابه بمنصة “إكس” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أرسلت “الوثائق الرسمية إلى ريال مدريد لإعلامه بوجود إبراهيم دياز في القائمة الأولية لأسود الأطلس في مباريات مارس”.
وهو ما أكد عليه مصدرنا، حيث أوضح أن الجامعة قامت بالإجراءات الإدارية اللازمة، وجهزت جواز سفر مغربي لنجم ريال مدريد الإسباني، ورمت الكرة في معتركه، حيث يتعين عليه الحسم بشكل رسمي في هوية القميص الذي سيرتديه دوليا.
وأشار مصدرنا إلى أن الجامعة قامت بالدور المنوط بها، لكن قرار اللاعب يبقى حاسما، وعلينا احترمه كيفما كان، بعيدا عن أي تحامل أو اتهام، لأن من حقه اختيار الجهة التي يرى فيها مصلحته.
وختم مصدرنا بالتأكيد على أن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الاتجاه، لكن يصعب الكشف عن أي شيء، طالما أن اللاعب إبراهيم ديار لم يحسم أمره نهائيا، مؤكدا على أن الناخب الوطني، وليد الركراكي، اتصل باللاعب أكثر من مرة، وهو يعمل مع الجامعة منذ وقت طويل على إقناعه بتمثيل أسود الأطلس.
يذكر أن إبراهيم دياز ولد في مدينة مالقا الاسباني لأب من أصل مغربي (سفييل عبد القادر مهند) وأم إسبانية (باتريشيا دياز)، وأنهى خلال الفترة الأخيرة الإجراءات الروتينية تمهيدا لتمثيل أسود الأطلس، وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها استدعاء إبراهيم دياز، في اللائحة الموسعة للمنتخب المغربي، استعدادا للاستحقاقات المقبلة.
وشارك دياز في مباراة واحدة بقميص منتخب إسبانيا، وكان ذلك في مباراة ودية أمام ليتوانيا قبل يورو 2020، وبذلك فإن لديه إمكانية تغيير جنسيته الرياضية.
وسجل اللاعب البالغ 24 عاما، 4 أهداف بالدوري الإسباني مع ريال مدريد هذا الموسم، بالإضافة إلى هدفين في دوري أبطال أوروبا، وسجل هدفا بكأس ملك إسبانيا ومثله في كأس السوبر، بالإضافة إلى 3 تمريرات حاسمة.
وبدأ دياز مسيرته في كرة القدم في نادي مسقط رأسه مالقا، قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي في عام 2015 بعمر 16عاما مقابل 200 ألف جنيه أسترليني.
وخلال لعبه مع ملقا، كان دياز قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى برشلونة، ليحقق حلم الطفولة آنذاك، بارتداء قميص قدوته ومثله الأعلى ليونيل ميسي، لكن دخول مان سيتي الصراع لضم دياز أفشل صفقة انتقاله إلى النادي الكتالوني.
وبعد فشله في فرض نفسه في التشكيلة الأساسية لمان سيتي، قرر دياز الرحيل عن الفريق والانضمام لريال مدريد خلال فترة الانتقالات الشتوية لعام 2019، مقابل 15.5 مليون جنيه إسترليني. وفي 4 سبتمبر 2020، أعلن ريال مدريد إعارته إلى نادي ميلان لموسم 2020–21.
وبعد تألقه على مدار موسمين مع ميلان قرر ريال مدريد إعادة دياز إلى الفريق الملكي مطلع هذا الموسم.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 06/03/2024