إدارة الأمن تسلح عناصرها بجهاز متطور لشل الحركة

حصلت الشرطة المغربية، مؤخرا، على جهاز «BOLAWRAP» لشل حركة المشتبه بهم، الذي يعتبر سلاحا تكنولوجيا بديلا موجها للاستخدام من قبل عناصر الشرطة خلال عمليات التوقيف المقرونة بعدم الامتثال والمقاومة من طرف المشتبه بهم، وفق ما أكده موقع «أراب نيوز».
ويتشكل السلاح الأمني الجديد من علبة صغيرة بحجم هاتف نقال، يطلق سلكا من ألياف «الكيفلار» التي تتميز بقوتها وخفتها وسرعتها، وذلك بسحب زناد، ليلتف حول ذراعي أو سيقان المتهمين والمشتبه بهم ويحد من قدرتهم على الحركة دون تعريضهم للخطر أو المساس بسلامتهم الجسدية، وذلك بسرعة 150 مترًا في الثانية على مسافة تتراوح من 3 إلى 6 أمتار.
ومن المتوقع أن يتم الشروع في العمل الميداني بهذا الجهاز بعد الانتهاء من التجارب التقنية والميدانية الضرورية، في ولايات الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس، فضلا عن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، في أفق تعميمها على جميع ولايات ومديريات الأمن.
ويأتي إدماج هذا الجهاز ضمن وسائل تدخل الشرطة، في سياق ارتفاع استعمال السلاح الوظيفي لوقف المجرمين، فضلا عن ضمان التناسب بين الفعل الإجرامي ورد الفعل الشرطي، للمحافظة على السلامة الجسدية لموظفي الشرطة والمشتبه بهم المتمردين أو العنيفين.
يذكر أن الجهاز الجديد تم اختباره في وحدات الشرطة على مستوى العديد من الولايات الفيدرالية الأمريكية، وخاصة شرطة مدينة لوس أنجلوس، حيث تصدرت عمليات إطلاق النار عناوين الصحف.
وتركز شركة «وراب تكنولوجي» المنتجة للجهاز جهودها لتسويقه لإدارات المدارس والمستشفيات التي ترغب في تجهيز عناصر أمنها بهذا السلاح.


بتاريخ : 28/06/2022