إدغار موران: التناقض ليس بالضرورة علامة على الخطأ 2/2

ولد إدغار موران – واسمه الحقيقي هو إدغار ناهوم- يوم 8 يوليوز 1921 بالعاصمة الفرنسية باريس. حصل على درجة في التاريخ والجغرافيا، ودرجة في عام 1942، ونال دكتوراه فخرية من 14 جامعة عالمية. وقد عمل عالمَ اجتماع ومفكرا وباحثا في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، كما كان يرأس الوكالة الأوروبية للثقافة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو).
بدأ موران نشاطاته في إطار الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1941 وتركه نهائيا عام 1951 وخلال الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 انضم إلى صفوف المقاومة الشيوعية السرية، واختار اسما مستعارا هو «موران» الذي احتفظ به طوال حياته.
انضم عام 1945 إلى الجيش الفرنسي في ألمانيا، وترأس في العام التالي مكتب الدعاية في الحكومة العسكرية الفرنسية عام 1946. وفي عام 1950، التحق الفيلسوف الفرنسي بالمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، وأصبح مديرا للأبحاث في المركز عام 1970.
كتب موران العديد من الكتب والمؤلفات التي تناولت قضايا فكرية مختلفة، وترجمت للعديد من اللغات، أول هذه الكتب نشر 1950 وحمل اسم «عام ألمانيا صفر»، و»النقد الذاتي» عام 1959 وتطرق فيه لقطيعته مع الشيوعية. وفي عام 1977 نشر الجزء الأول من مؤلفه «المنهج» الذي طرح فيه مفهوم فكره المركب، ثم في 1989 نشر كتاب «فيدال وعائلته»، ثم «التجوال» عام 2006، و»طريقتي» عام 2008. كما أصدر كتابا في مجال السينما بعنوان «السينما أو الإنسان المتخيل»، إلى جانب كتاب «الثقافة والبربرية الأوروبية»، و»أين يسير العالم» وغيرها من الكتب..

 

n هل تضعك هذه الفكرة في صف الفلاسفة المتشككين الذين لا يمكن في نظرهم الوصول إلى الحقيقة على الإطلاق؟
pp كل تأكيد، لا! أنا لم أكتب 6 مجلدات و 2500 صفحة التي تألف منها كتاب “المنهج” لكي أنتهي عند النزعة الشكية! أن يكون لديك معرفة بالمخاطر ليس من النزعة الشكية في شيء، والاعتقاد بأنه كلما عرفنا أكثر، كلما اتجهنا نحو الجهل، لا يقلل من قيمة المعرفة التي أدت بنا إلى هذا الجهل. على العكس من ذلك، فإن لذلك ميزة تقريبنا من لغز الواقع. والحقيقة هي أن المعرفة المركبة لا يمكن لها أبدا القضاء على عدم اليقين. لن يكون لدينا معرفة شاملة بكل شيء! هذا ما يحدث مع نظرية الفوضى: في العديد من الأنظمة الحتمية، تكون بعض العمليات غير متوقعة ولا يمكن التحكم فيها.

n لقد استفادت أعمالك على نطاق واسع من العلماء. على العكس من ذلك، هل يكون البحث مستوحى من تأملات إدغار موران؟
pp نشرت كتبي وترجمت، لكنني أعتقد أن أفكارها الأساسية لم تدخل – ربما لم تدخل بعد – في المنظومة التربوية. فضلا عن ذلك، أدهشني كثيرا أن أرى أن العديد من المؤلفين الذين ساعدوني بشكل كبير في صياغة الأسلوب ظلوا مهمشين، في مكان ما بين علوم الطبيعة والعلوم الإنسانية. أفكر في باحثين من أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، مثل علماء الرياضيات كلود شانون، أب نظرية المعلومات، ونوربرت وينر، الباحث في أصول علم السيبيرنطيقا، وفون فورستر، وفون نيومان، وآشبي وآخرين: أمدوني بعناصر لتشكيل نظرية التنظيم المركب، لكنهم ظلوا غير معروفين في كل من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية.

n كيف تفسرون ذلك؟
pp بسبب التقسيم: تم اعتبار هؤلاء الباحثين فقط كعلماء رياضيات أو مهندسين، وليس كمفكرين في التنمظيم. بالعودة إلى “المنهج”، أعتقد أن هذا العمل لا يزال مجهولًا، لأن أنماط المعرفة وأساليب التفكير المهيمنة، ليس فقط في العلوم، ولكن أيضًا في الحياة اليومية أو في السياسة، تظل قائمة على الانقسام، أي التقسيم إلى قطاعات مغلقة. تبقى طريقة تفكيرنا ثنائية، بما في ذلك بين أوساط العلماء. هذا ما يفسر لماذا ظلت مساهمتي غير متجذرة ، بل مشتتة. كثيراً ما أقول إنني مثل شجرة تحمل الريح بذورها التي سوف تسقط أحيانًا في الصحاري، أو سوف تنبت في بعض الأحيان بعيدًا جدًا عن ها هنا …
n أنت حاصل على درجة علمية في القانون والجغرافيا التاريخية، فأنت عصامي بطريقة ما. أليس هذا أحد أسباب هامشيتك النسبية؟
pp درست أيضا الفلسفة والاقتصاد والعلوم السياسية، لكنني صنعت ثقافتي في الغالب من خلال العمل على المشكلات المعقدة والمتعددة التخصصات. صحيح أنه بالنسبة للعالم النخبوي، أو بالنسبة إلى المتخصص الكلاسيكي، ما زلت نوعا من الجسم الغريب، على الرغم من أن جميع المواد التي يتكون منه هذا الجسم الغريب تأتي من ثقافتنا وليس من الفضاء!

n مثلما يخلق العقل البشري آلهة ينتهي بها الأمر إلى الاستيلاء على الناس بقوة لا تصدق، كذلك الأفكار التي ينتجها العقل البشري تأخذ استقلاليتها وقد تهيمن علينا في النهاية.
pp ومع ذلك، عملت في المركز الوطني للبحوث العلمية. لقد انتُخبت أستاذا باحثا دون أن أكتب أطروحة دكتوراه، ما دام أن كتاب عن “الإنسان والموت” اعتبر على أنه يحوز على مواصفات مماثلة. ثم تسلقت السلم، بينما أستمتع بقدر كبير من الحرية. مما سمح لي بسرعة إطاعة فضولي. لقد درست السينما التي كانت تعتبر بعد ذلك مجالًا لا يستحق البحث (تم إعادة نشر كتاباتي في ذلك الوقت). طوال حياتي، كنت قادراً على أن أترك نفسي مدفوعا بالزخم وبالصدفة. بالإضافة إلى ذلك، كان بعض مسؤولي المركز الوطني للبحوث العلمية يفهمونني جيدا.
الفرصة الكبرى التي أتيحت لي هي عندما كنت قادرا على النشر واسترعاء اهتمام القراء في جميع مجالات العلوم والفكر. لم تكن طريقتي في قلب التعليم الجامعي أو البحث العلمي، لكنها موجودة.

n ألا تستحق صيغة تكون في متناول عامة الناس؟
pp عندما أشرفت على الانتهاء من تحرير كتاب “المنهج”، قلت لنفسي أنه ينبغي منحه بعدا تربويا. كنت أنوي كتابة كتاب بعنوان “مانويل”، مخصص لأطفال المدارس والمعلمين والمواطنين … ولكن تمj دعوتي في ذلك الوقت بالذات للمشاركة في لجنة إصلاح برنامج التعليم الثانوي. في عام 1999، واصلت هذا التفكير في كتاب بعنوان “La Tête bien “faite ، ثم بطلب من اليونسكو، في كتاب “المعارف السبعة اللازمة للتربية في المستقبل”، حيث أقترحت، على المستوى الدولي، إدراج موضوعات في المنهاج التعليمي، كمعرفة المعرفة، الخطأ والوهم، فهم الآخر، والواقع الإنساني. في أي مكان نحن نتعلم المشكلة الأكثر أهمية: ما هو الإنسان؟


الكاتب : حاوره: فرانسيس لاكونت / ترجمة: د. خديجة زتيلي

  

بتاريخ : 27/05/2021