إدغار موران: يتسبب سقوط الأحلام في التحول المفاجئ للعقول 2/1

ولد إدغار موران – واسمه الحقيقي هو إدغار ناهوم- يوم 8 يوليوز 1921 بالعاصمة الفرنسية باريس. حصل على درجة في التاريخ والجغرافيا، ودرجة في عام 1942، ونال دكتوراه فخرية من 14 جامعة عالمية. وقد عمل عالمَ اجتماع ومفكرا وباحثا في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، كما كان يرأس الوكالة الأوروبية للثقافة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو).
بدأ موران نشاطاته في إطار الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1941 وتركه نهائيا عام 1951 وخلال الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 انضم إلى صفوف المقاومة الشيوعية السرية، واختار اسما مستعارا هو «موران» الذي احتفظ به طوال حياته.
انضم عام 1945 إلى الجيش الفرنسي في ألمانيا، وترأس في العام التالي مكتب الدعاية في الحكومة العسكرية الفرنسية عام 1946. وفي عام 1950، التحق الفيلسوف الفرنسي بالمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، وأصبح مديرا للأبحاث في المركز عام 1970.
كتب موران العديد من الكتب والمؤلفات التي تناولت قضايا فكرية مختلفة، وترجمت للعديد من اللغات، أول هذه الكتب نشر 1950 وحمل اسم «عام ألمانيا صفر»، و»النقد الذاتي» عام 1959 وتطرق فيه لقطيعته مع الشيوعية. وفي عام 1977 نشر الجزء الأول من مؤلفه «المنهج» الذي طرح فيه مفهوم فكره المركب، ثم في 1989 نشر كتاب «فيدال وعائلته»، ثم «التجوال» عام 2006، و»طريقتي» عام 2008. كما أصدر كتابا في مجال السينما بعنوان «السينما أو الإنسان المتخيل»، إلى جانب كتاب «الثقافة والبربرية الأوروبية»، و»أين يسير العالم» وغيرها من الكتب..

 

– كيف تحافظ على هذه الروح الشابة؟
– انظر، هذا سؤال لا يمكنني الإجابة عليه. أعتقد أنها هي التي تحرسني، وليس العكس. وفقًا للمعلومات والشهادات المنشورة في العدد الخاص بك العمر الذهبي: عيش حياة أفضل وبصحة جيدة ولمدة أطول، هناك أربعة مفاتيح ضرورية للحفاظ على هذه الحيوية: اتباع نظام غذائي جيد، وممارسة الرياضة البدنية. وحياة اجتماعية فكرية ونوعية.

– أنت موافق؟ أو هل لديك أسرار أخرى؟
– ما تسرده هو ظروف خارجية، أود أن أقول. بالنسبة لي، عليك أن تحافظ في حياتك البالغة، وحتى عندما تكبر، على الفضول الذي يميز الطفولة. لأن الطفل من آكلات اللحوم فضولي، فهو مهتم بكل شيء. وبعد ذلك، خلال الحياة، سنقوم بتدجينه وسيقتصر فضوله على قطاع واحد أو عدة قطاعات. لذلك لا يزال لدي فضول الطفولة، ربما لأن طفولتي حُجبت في سن العاشرة بسبب وفاة والدتي. كما أنني أحتفظ بتطلعات مراهقتي، وهي تطلعات الأخوة والشركة والعيش في حياة يتم فيها تحقيق الذات. الطموحات التي عادة ما يتم التخلي عنها في مرحلة البلوغ. اكتسبت صغيرا جدا، عندما كنت مسؤولا في حركة مقاومة، مسؤولية الراشد، أي القدرة على تقرير مصير الآخرين، بإخباره «افعل كذا وكذا. مثل هذه المهمة «. أحاول ممارسة هذه المسؤولية فيما يتعلق بالآخرين بأقل قدر ممكن. أي، احتفظت بتطلعاتي الشابة، لكنني فقدت كل أوهامي. ما زلت أحتفظ ببعض الدهشة من الحياة، عجائب وتمرد. ربما يكون كل هذا مجتمعًا، وحقيقة أنني أميل بشكل طبيعي إلى ما يسمى بالطعام «المتوسطي» الذي يقولون إنه جيد.

– لقد ذكرت الأخوة لحيويتك. في ذكرياتك، أنت مخلص بشكل مقلق بشأن علاقتك بالنساء. اليوم، مع تقدمك في العمر، كيف تنظر إلى أشكال الحب الثلاثة التي عبّر عنها الإغريق، إيروس، فيليا وأغابي؟ وإلى أي مدى تجمعهم اليوم؟
– كنت طفلا وحيدا وحيدا، لطالما حلمت بأخت، وفي الواقع، في حياتي الطويلة، تزوجت أربع زيجات. والمرأة الحبيبة، التي هي في الأساس رائعة ومحبوبة، تصبح في نفس الوقت أخت وأم وابنة. إنها تصبح قليلاً من كل ذلك، كل تجسيدات الأنوثة. لذا من وجهة نظر فيليا، وهي الصداقة، أعتقد أن لدي طائفة من أتباع هذا الشعور. من وجهة نظر النشاط الجنسي للفرد، يتضاءل إيروس. ولكن من حيث شدة الشعور، يبقى إيروس على قيد الحياة. أغابي سيكون أكثر بكثير على الجانب، على سبيل المثال، المنتشي. أعتقد أن هذه الحالات الثانية هي حالات تكاد تكون حالات شعر. بالنسبة لي، أن أعيش شعريًا هو أن أعيش في الإعجاب، في الزخم، في الشركة. يمكن أن ينجم عن عمل فني أحبه. بالنسبة لي، تدور السيمفونية التاسعة لبيتهوفن حول المشاعر الجمالية، أو مشاهدة غروب الشمس الجميل، على سبيل المثال. أعتقد أن اللحظات الرائعة في الحياة هي الأوقات التي تكاد تصل فيها إلى النشوة. لذلك يمكننا القول إن هذا هو الشيء الذي هو البحث المستمر. لأن النشوة هي اللحظة التي تفقد فيها نفسك في العثور على نفسك، فإنك تحل نفسك بينما تكون نفسك، حسنًا، إنها حالة غير عادية.

– وهل تعتقد أنه يمكن الجمع بين هذه الأشكال الثلاثة من الحب التي ذكرها الإغريق في نفس الوقت؟ أم أنها مسألة شخص أم عمر؟
– في بعض الأحيان يتم دمجهم في نفس الوقت نعم، لكن هذا لا يحدث أيضًا. إنه يعتمد على الناس، أو لقاءات أو تقلبات الحياة.

– لاستنتاج هذا الجانب من النسوي؛ بعد 71 عامًا من الثورة الثقافية لسيمون دي بوفوار، التي تقول «لم أولد امرأة، بل أصبحت امرأة واحدة»، كيف تنظر إلى مسألة النوع الاجتماعي اليوم؟
– بالطبع أثار هذا اهتمامي كثيرًا، لأن شكل عقلي الذي أسميه «معقدًا» هو عدم تصفية الجنس حسب الجنس، ولا الجنس عن طريق الجنس. بشكل عام، ماذا نفعل؟ يعتقد أنصار الجنس أن الجانب البيولوجي للجنس ثانوي تمامًا وأن ثقافته هي المجتمع الذي يشكل الهوية. من ناحية أخرى، يبني المدافعون عن الجنس نظرياتهم على الأعضاء الموجودة في الأفراد، على التستوستيرون، والهرمونات، وما إلى ذلك، لإظهار الفرق بين النساء والرجال. كلا الأمرين صحيح. نحن كائنات جنسية ليس فقط لأن لدينا (الرجال) عضوًا رجوليًا وأن لدى النساء مهبلًا … علاوة على ذلك، يمكننا القول إن لديهم عضوًا رجوليًا ضامرًا مع البظر وأننا نحن، لدينا الثديين ضمور. بعبارة أخرى، أعتقد أن الفكرتين تتحد أحيانًا بشكل جيد جدًا، وتتعارض أحيانًا. من الواضح أن لديك أشخاصًا لديهم أذواق جنسية مثلية بينما لديهم خصائص جنسية. إنها طريقة في التفكير، وهو أمر مهم. إنه مثل النمو أو النقصان، الناس يعارضون ذلك، أعتقد أن هناك أشياء يمكن أن تزيد والأشياء يمكن أن تنقص.

– بعيدًا عن تفكيرك المعقد، من خلال رسم كاريكاتوري قليلاً، مع تقدمك في العمر تصبح أحيانًا أقل بروتستانتية. نراها بشكل خاص مع بعض المثقفين الفرنسيين، المسنين بالأحرى، الذين يشوهون سمعة جريتا ثونبرج ، الناشطة البيئية السويدية الشابة ؛ بينما تبدو دائمًا في طليعة القتال. من أين يأتي هذا الشغف؟
-لقد ترك العديد من المثقفين أنفسهم ينجرون إلى التعصب الأعمى على سبيل المثال، الشيوعية الستالينية أو الشيوعية الماوية، بمجرد خيبة أملهم، إما تخلوا عن أي مصلحة مدنية أو سياسية؛ أو، على العكس من ذلك، أصبحوا رجعيين. يتسبب سقوط أحلامهم في تحول عقولهم فجأة. لديّ صديق ممتاز، جاك فرانسيس رولان، رفيق المقاومة، الذي أصبح في مرحلة ما في الستينيات والسبعينيات «يمينًا»، هكذا، لأن فقدان الأوهام يؤدي إلى العودة في المخططات الرجعية.
اتضح أنني حاولت في قصتي ما يسمى بـ «شيوعية الحرب». بينما كانت ثقافتي كلها مناهضة للستالينية، فقد تحولت خلال الحرب على أمل أن تختفي جميع أوجه القصور في النظام الستاليني مع النصر ، لأنه كان بسبب الحصار الرأسمالي. كان لدي أمل في إنسانية متحررة. كما تعلم، في أزمنة الحرب، لدينا آمال جامحة. حتى بعد حرب عام 1914، قال الناس: «هذه هي الخندق الأخير». لكن سرعان ما أصبت بخيبة أمل. يجب أن يقال إنها كانت فترة نشوة واستمرت أربع أو خمس سنوات. ثم، منذ اللحظة التي اندلعت فيها الثورة في بودابست عام 1956، أصبحت عدوًا للنظام. لذا فأنا لست رجلاً كان في نشوة ساحرة وفجأة وقع في اليأس. لطالما كنت مدفوعًا بقضية أولئك المضطهدين، سواء كان ذلك الثوار المجريين في ذلك الوقت، أو المسألة الاستعمارية، إلخ. بعبارة أخرى، لقد حافظت على روح إنسانية وعالمية من شبابي من خلال التقلبات. علاوة على ذلك، عندما كنت شيوعيًا ومقاومًا، عندما قال الحزب الشيوعي في منشوراته: «يسقط البوش» واستخدم مصطلحات ازدراء للألمان، في المنشورات التي كتبتها، لم أكتب أبدًا «البوش». لذا، إذا صح التعبير، لدي نوع من الخط الغريزي الذي يمنعني من أن يكون لدي أدنى احتقار للأصل، للعرق، للعرق.
«كلما نمت المعرفة، اكتشفنا أشياء غير معروفة وغامضة».


الكاتب : أجرى الحوار باسكال غريبوفال / ترجمة: زهير الخويلدي

  

بتاريخ : 02/06/2021