إسدال الستار على معرض «لمسات من التراث» للفنان عبد العزيز قطبان

 

أسدل الستار في الآونة الأخيرة، على المعرض الفني «لمسات من التراث»، للفنان التشكيلي عبد العزيز قطبان، الذي امتد لأزيد من شهر، برواق الملهمة بالدار البيضاء.
لوحات هذا الفنان العصامي الملالي الأصل، صممت بإتقان، وجاءت مؤصلة للهوية المغربية، موثقة لطقوس وعادات لها ارتباط وثيق بتقاليدنا الأصلية. أعمال تحتفي كذلك بالأماكن والأتربة، فأفكارها ومضامينها وحتى ألوانها، مستوحاة من التراث المغربي الغني، الذي يربط الماضي بالحاضر، ويستشرف المستقبل في الآن ذاته. مبدعها اشتغل على تقنيات تميزه، كاعتماد الألوان المتداخلة، لإخفاء الصورة الواقعية أو طمسها، ودفع المتلقي لمحاولة قراءة واستكشاف الظاهر في اللوحة والخفي عبر ثناياها كذلك.
يندرج معرض «لمسات من التراث»، ضمن سلسلة من المعارض الفردية والجماعية، التي دأبت على تنظيمها جمعية بصمات للفنون الجميلة، منذ تأسيسها في العام 1993، لفائدة الفنانين المرموقين والشباب على حد سواء، وذلك بهدف نشر الثقافة البصرية وتوطين بعض العادات والتقاليد الفنية.
تجدر الإشارة إلى أن مبدع لوحات هذا المعرض، الذي أسدل الستار على فعالياته مؤخرا، الفنان عبد العزيز قطبان، سبق له المشاركة في العديد من التظاهرات والمعارض الفنية داخل أرض الوطن، وخارجه كذلك، بكل من سوريا والبيرو والبرازيل، ثم بإيطاليا ومصر. وهو حائز على الجائزة الأولى، في مسابقة الفنون التشكيلية، المنظمة من طرف الأكاديمية العربية للفنون بمصر، وكذلك على شهادة نوبل الفخرية من نفس الأكاديمية.
هذا المبدع العصامي، لا يتوانى في الأخذ بأيدي الأطفال والشباب، الراغبين في تعلم أبجديات الرسم والتشكيل، عبر ورشات تطبيقية بمدينة البئر الجديد، حيث يشتغل ويعيش.


الكاتب : عبد الحق السلموتي

  

بتاريخ : 10/06/2024