إسرائيل تقتل 97 صحافيا فلسطينيا وتعتقل46 منذ حرب إبادتها في غزة

 

ارتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استهدفهم الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب الإبادة التي تقوم بها ولحد الآن إلى 97 صحفيا، عقب استشهاد الصحفي عادل زعرب جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلته بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة،وذلك في تعمد واضح من أجل تحييد الشهود حتى لايتم فضح جرائمه المرتكبة.
العديد من المنظمات المهنية والحقوقية الدولية، أدانت الاستهداف الممنهج للصحفيين الذين ينقلون الحقيقة بالصوت والصورة من داخل غزة،وحملت المسؤولية في ذلك إلى الكيان الصهيوني، مطالبة بمحاكمته على الجرائم المرتكبة في حق الصحفيين والمدنيبن.
ويتعمد العدو الصهيوني، قتل الصحفيين،وفي هذا الباب،وصفت منظمة “مراسلون بلا حدود” قطاع غزة بـ”مقبرة الصحفيين”، إذ تعمد إسرائيل ،كما تقول، خنق عمل الصحفيين وقتلهم، وممارسة مختلف الطرق لإعاقتهم في الميدان،بالإضافة،إلى التهجير والحصار ومنع الصحفيين الأجانب من الدخول إلى غزة وقطع الإنترنت ورسائل التهديدات التي تصلهم.
إلى جانب قتل الصحفيين والتضييق على عملهم واستهداف عائلاتهم، عمد الكيان الصهيوني إلى اعتقال الصحفيين أيضا، وفي هذا السياق، أعلن مركز “حماية وحرية الصحفيين” الذي يوجد مقره بعمان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ بدء العدوان على غزة، 46 صحفيا وصحفية.
وكشف مركز حماية وحرية الصحفيين، أن أكثر الصحفيين موقوفون إداريا،وأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت سراح 14 صحفيا وصحفية، وبقي رهن الاعتقال 32 صحفيا،
ولم يفت مركز حماية وحرية الصحفيين، التنبيه إلى المخاطر التي تحيط باعتقال الصحفيين في فلسطين،حيث يتعرضون لانتهاكات جسيمة،مشيرا
إلى ما جرى مع الصحفي ضياء الكحلوت مراسل جريدة “العربي الجديد”، الذي ما زال معتقلا حتى اللحظة وحين تم اعتقاله صور وجرد من ملابسه، وعومل بطريقة مذلة، ومهينة، ولا إنسانية.
وشدد مركز حماية وحرية الصحفيين على أن كل الصحفيين المعتقلين موقوفون إداريا دون توجيه اتهامات لهم في تجاوزات على المعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان،مذكرات بأن الصحفي نضال الوحيدي ما زال مختفيا دون معلومات عنه وفق ما وثقه نادي الأسير في فلسطين،مطالبا سلطات الاحتلال بالإفراج الفوري عن كل الصحفيين والصحفيات، منبها إلى أن تسليط الضوء على القتلى بين الصحفيين يجب أن لا يُنسينا قضية الصحفيين المعتقلين.
ودعا المركز المؤسسات الأممية، والدولية إلى تكثيف جهودها، والضغط على سلطات الاحتلال لإطلاق سراح الصحفيين والصحفيات، وضمان سلامتهم.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 21/12/2023