إصدارات ثقافية

«كتابة الرواية:مفاهيم وتطبيقات نقدية»

صدر حديثا عن دار الرحاب الحديثة بلبنان (2024)، كتاب مشترك جديد بين الروائي والباحث القطري الدكتور أحمد عبد الملك والناقد والأكاديمي المغربي الدكتور عبد الرزاق المصباحي، بعنوان: «كتابة الرواية: مفاهيم وتطبيقات نقدية».
الكتاب ، يروم، من بين ما يرومه، تقديم إجابات عن أسرار وتقنيات كتابة الرواية، تنظيرا ومراسا، ويحاول الخوض بموضوعية في أساسيات كتابة الرواية في ظل الإقبال الكبير عليها، ويدخل في حوار نقدي مع ثلاث روايات تمثل جغرافيات تخييلية مختلفة، الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتجسد تنوعا في بنيات خطابها كلاسيكية: تجريبية، وتخييل تاريخي.

عزمي بشارة يطرح
«أسئلة الحقيقة والعدالة» في فلسطين

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتابان جديدان  «قضية فلسطين: أسئلة الحقيقة والعدالة»، وكتاب « الطوفان الحرب على فلسطين في غزة»، من تأليف د. عزمي بشارة.
وكتاب «قضية فلسطين: أسئلة الحقيقة والعدالة»، هو ترجمة لكتاب المؤلف Palestine Matters of Truth and Justice ويشتمل على مقدمة وقسمين وسبعة فصول وملحق، تركز كلّها على بحث واقع قضية فلسطين، ومستقبلها في ضوء تجارب المؤلف الطويلة والأحداث الجسام لهذه القضية.
أما كتاب « الطوفان الحرب على فلسطين في غزة» ،فيركّز في توسُّعٍ على تقييم حرب إسرائيلية مجرمة لا تزال تجري في غزة، بعد عملية «طوفان الأقصى» ، ويركّز كذلك على خلفية هذه الحرب ودوافعها، وأسباب استمرار إسرائيل فيها، وإخفائها مخططات ما تسميه «اليوم التالي»، على الرغم من الخسائر التي تلحق بها.

«تشومسكي وموخيكا» تأملات
في مسار ومصير الإنسانية

في كتاب «تشومسكي وموخيكا»، الصادر عن دار «ديباتي» الإسبانية يجمع الناقد المكسيكي ساؤول ألفيدريس مثقّفَين بارزين للحديث عن قضايا مؤثرة في الإنسانية.
من ناحية، خوسيه بيبي موخيكا، رئيس أوروغواي السابق والمتمرّد الذي حقّق شعبية هائلة لما امتاز به من تقشف وحكمة وحس سليم. ومن أُخرى، نعوم تشومسكي، المثقف الذي أحدث ثورة في علم اللغة وتناول مجموعة من المواضيع الإنسانية والفلسفية العميقة.
من لقاء هذين الاسمين، تنشأ تأملات تسمح بمقاربة القضايا الكُبرى: عواقب تغير المناخ، والفساد، والشعبوية، وأزمة الرأسمالية واقتصاد السوق.


بتاريخ : 14/09/2024