إعادة فتح المساجد تدريجيا في المغرب بعد أشهر من الإغلاق

تفتح المساجد أبوابها مجددا الأسبوع المقبل، بعدما ظلت مغلقة منذ مارس في سياق إجراءات التصدي لجائحة كوفيد-19، مع استمرار الإغلاق بالنسبة لصلاة الجمعة، بحسب ما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الثلاثاء.
وقالت الوزارة في بيان لها إنه  »تقرر بعد استشارة السلطات الصحية والإدارية، إعادة فتح المساجد تدريجيا في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز «.
لكنها ستظل مغلقة «إلى وقت لاحق» بالنسبة لصلاة الجمعة.
وأكدت الوزارة ضرورة أن يحترم المصلون الإجراءات الوقائية، ولاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف، وضرورة تعقيم اليدين بمحلول متوافر بباب المسجد، وقياس الحرارة من طرف شخص مكلف، مع الحرص على استعمال السجادات الخاصة.
كما أشارت إلى أن «مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين، تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد».
وقامت المملكة بتسريع عملية رفع الإغلاق في 25 يونيو مع إعادة فتح المقاهي والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية وكذلك استئناف السياحة الداخلية والتنقل بين المدن.
وتم تخفيف تدابير الحجر السارية منذ مارس لمكافحة فيروس كورونا المستجد، على مرحلتين، وتم تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 10 يوليوز، ولا يزال وضع الكمامة إلزاميا والحدود مغلقة «حتى إشعار آخر».
ولا تزال نحو ست مدن خاضعة للقيود بسبب ظهور بؤر للفيروس «في أماكن عمل» لا سيما في مزارع الفراولة .


بتاريخ : 09/07/2020

أخبار مرتبطة

  جيلنا أكثر ذكاء من الذي سبقه، قالها مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول. وأضاف منبها « اتركوا هواتفكم وعيشوا !»

تشكل الذكرى الـ 66 لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وتحقيق الوحدة

النظام الداخلي بعد صدور قرار المحكمة الدستورية رقم 17/65 بتاريخ 30 أكتوبر 2017 المادة 23 يتألف مكتب مجلس النواب من:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *