إفريقيا تستعيد اعتبارها بعد نكسة 2018

قبل أربع سنوات، بقيت إفريقيا من دون ممثل لها في دور ثمن نهائي كأس العالم للمرة الأولى منذ إدخال هذا الدور في عام 1986، لكن ردة الفعل كانت لافتة في قطر.
وشهد مونديال 2022 وصول فريقين من القارة السمراء إلى الأدوار الاقصائية للمرة الثانية فقط – بعد الجزائر ونيجيريا في عام 2014.
كما حطمت الدول الإفريقية رقما قياسيا بحصولها على 24 نقطة في دور المجموعات، محطمة أفضل ما حققته سابقا وهو 15 نقطة في عام 1998.
وتغلب المنتخب المغربي على بلجيكا ثانية التصنيف الدولي وكندا في طريقه إلى صدارة المجموعة السادسة بمفاجأة كبرى، بينما عوضت السنغال هزيمتها الافتتاحية أمام هولندا وحققت انتصارين صريحين على قطر والإكوادور.
كذلك، خسرت البرازيل بطلة العالم 5 مرات أمام منتخب إفريقي للمرة الأولى على يد الكاميرون 0 – 1، رغم هامشية النتيجة وخروج الكاميرونيين من الدور الأول.
بالنسبة للمغرب، سيكون أمام اختبار صعب بمواجهة إسبانيا، غدا الثلاثاء، في أول ظهور لأسود الأطلس في الأدوار الإقصائية منذ 36 عاما.
وقال مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي «نأمل أن نرفع راية كرة القدم الإفريقية عاليا».
وتابع «كثيرا ما يتم وصفنا بأننا دون المستوى، وأننا لسنا بمستوى الآخرين». وأضاف «لكنني أعتقد أننا في كأس العالم أظهرنا أنه يمكننا منح أي فريق آخر اختبارا حقيقيا، سواء كانت منتخبات أوروبية أو من أميركا الجنوبية».
وأردف «آمل أن يعني هذا في المستقبل أننا سنرى المزيد من المنتخبات الإفريقية تؤدي أداء جيدا في كأس العالم ولم لا أن يكون البطل إفريقيا؟»
وكانت السنغال هي الأقرب لتجاوز دور المجموعات في روسيا في 2018، لكنها أقصيت بسبب امتلاكها عدد بطاقات صفراء أكثر من اليابان، بعد تعادلهما بالنقاط والأهداف. لكنهم أزالوا تلك الذكريات عندما قادهم خاليدو كوليبالي للفوز على الإكوادور، بعدما استلهموا من فوز المغرب على بلجيكا بحسب مدربهم أليو سيسيه.
وحتى إن الفرق الإفريقية التي خرجت من دور المجموعات، تركت بصمتها على البطولة، حيث حققت تونس فوزا تاريخيا على فرنسا، حاملة اللقب 1 – 0، فيما أنهت الكاميرون سلسلة من ثماني هزائم متتالية في المونديال بتعادلها مع صربيا 3 – 3 في الجولة الثانية، قبل أن تحقق فوزها التاريخي على البرازيل 1 – 0. فيما لم يستطع الغانيون الانتقام من خسارتهم المؤلمة أمام الأوروغواي في دورة 2010، حيث أهدر أندريه أيو ركلة جزاء وكأن التاريخ يعيد نفسه، لتتمكن أوروغواي بعدها من خطف الفوز 2 – 0.
لكن غانا كانت على الأقل سعيدة بإقصاء أوروغواي وتأهل كوريا الجنوبية على حسابها، بعد فوز الأخيرة على البرتغال 2 – 1 في مفاجأة أخرى.


بتاريخ : 05/12/2022