إقليم خنيفرة.. الرهان على النقل المدرسي لتشجيع تعليم الفتيات القرويات

 

تم، يوم الجمع المنصرم، توزيع عدد من حافلات النقل المدرسي لفائدة مجموعة من الجماعات الترابية التابعة لإقليم خنيفرة،» في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، تتعلق بتنفيذ برنامج العمل متوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بالجهة 2019 – 2023».
وتراهن الجهات المعنية على «أن تساهم هذه الحافلات في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بالوسط القروي للإقليم، لاسيما لدى الفتيات، وتعزيز العرض المدرسي من خلال تمكين التلاميذ من الولوج للمؤسسات التعليمية، في ظروف جيدة تساعدهم على التحصيل الدراسي وتوفر لهم شروط النجاح».
ويستفيد إقليم خنيفرة، في إطار الاتفاقية السالف ذكرها، «مما مجموعه 104 حافلات للنقل المدرسي. وقد توصلت الجماعات الترابية المستهدفة، حتى الآن، بـ 60 حافلة برسم سنتي 2020 و2021 في انتظار استكمال الحصة الاجمالية من الحافلات المتبقية والتي يبلغ عددها 44 حافلة مبرمجة برسم سنتي 2022 و2023» وفق معطيات متعلقة بالعملية.
وفي تصريح لـ «و.م.ع»، أكد مصطفى سليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، «أن هذه المبادرة تندرج في إطار تفعيل مقتضيات اتفاقية الشراكة التي تجمع الأكاديمية بمجلس الجهة، والتي خصص لها غلاف إجمالي يناهز 1.8 مليار درهم»، مضيفا «أن هذه الإتفاقية تهدف إلى توسيع العرض المدرسي، واقتناء ما مجموعه 423 حافلة للنقل المدرسي على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، للحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وضمان تكافؤ الفرص والعدالة المجالية وتشجيع تمدرس الفتيات القرويات».


بتاريخ : 06/07/2022