إنجاز فريد في مسار الحكمة المغربية بشرى كربوبي

بصمت الحكمة المغربية بشرى كربوبي على حضور مشرف في نهائيات أمم إفريقيا، التي اختتمت مساء الأحد بالكوت ديفوار، وفيها توج منتخب الفيلة بلقبه الثالث في تاريخه.
وكانت الحكمة المغربية ضمن قائمة حكام نهائي “كان 2023″، حيث كانت حكما رابعا إلى جانب الموريتاني دحان بيده، الذي أسندت إليه مهمة قيادة مباراة الكوت ديفوار ونيجيريا، بمساعدة كل من جيرسون وديانا، وديانا شيكوتيشا من زامبيا، بينما تولى الحكم المصري محمود عاشور مهمة الإشراف على غرفة “الفار”، بمساعدة ريفيرت ماريا.
وبهذا حققت الحكمة المغربية بشرى كربوبي رقماً جديداً، حبيث أصبحت أول حكمة عربية وإفريقية تخوض نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية، بعدما تكلفت للمرة الثانية تواليا بمهمة الحكم الرابع، إذ أسندت إليها المهمة نفسها في نسخة الكاميرون 2021،  في النهائي الذي جمع بين مصر والسينغال، وانتهى بفوز منتخب “أسود التيرانغا” بضربات الترجيح، ونالت حينها الحكمة كربوبي إشادة خاصة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
وقبل ذلك حققت كربوبي، صاحبة الـ35 سنة، إنجازاً هاماً بعد قيادتها مباراة غينيا بيساو ونيجيريا، لحساب الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى من منافسات كأس أمم أفريقيا بالكوت ديفوار 2023، إذ أصبحت أول حكمة عربية تقود مباراة للرجال في بطولة كأس أمم إفريقيا.
وجاء تعيين بشرى كربوبي، التي تعمل مفتشة شرطة بمدينة مكناس، حكماً رابعاً لنهائي لدورة الكوت ديفوار لكأس أمم إفريقيا 2023، بعد مسارها التحكيمي المميز خلال السنوات الأخيرة، قبل أن تخطف الأنظار إليها بعدما أصبحت أول حكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا خلال الصيف الماضي، والتي جمعت المنتخبين الأميركي والفيتنامي، بمساعدة مواطنتيها فتيحة جرمومي وسكينة حامدي.
يذكر أن الحكمة المغربية كربوبي مرشحة لقيادة مباريات كأس العالم 2026، إلى جانب الجزائري المصطفى غربال، والليبي عبد الحكيم الشلماني، والصومالي عمر عبد القادر أرتان، والموريتاني دحان بيدا، والكونغولي جان جاك ندالا، والسنغالي عيسي سي، والمصريين أمين عمر ومحمد معروف، والغابوني بيير أتشو، والجنوب إفريقي توم أبو نجيل، والتشادي الحاج محمد ألو، والسوداني محمود علي إسماعيل.


بتاريخ : 13/02/2024