اتحاد العمل النسائي يدين استهتار ارباب العمل والضيعات الفلاحية وتتعريض النساء  لخطر العدوى بالفيروس واستغال أوضاعهم الاجتماعية الاقتصادية الهشة

طالب بالإسراع  بفتح تحقيق حول الأسباب التي أدت إلى انتشار كورونا

في أوساط عاملات الفراولة

 

 

ندد اتحاد العمل النسائي بالقنيطرة باستهتار أرباب العمل والضيعات الفلاحية وعدم اكتراثهم بالسلامة الصحية  للعاملات وتشغيلهن في ظروف مزرية  وتعريضهن لخطر العدوى فيروس كورورنا.
واعتبرت المنظمة النسائية،  في بيان لها توصلت جريدة «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، أن وباء كورونا عرى واقعا خطيرا مسكوتا عنه ويتعلق باستغلال النساء والفتيات العاملات في حقول ومصانع الفراولة في منطقة الغرب، معبرة عن قلقها  بارتفاع عدد الإصابات وسط عاملات الفراولة وتداعياته على أسر الضحايا.
وجاء في البيان أنه «في الوقت الذي أظهرت فيه بلادنا قدرة كبيرة على التحكم في انتشار وباء كورونا كوفيد 19، وكنا نتطلع إلى رفع إجراءات الحجر الصحي وعودة الاقتصاد الوطني إلى التعافي، فوجئ الرأي العام الوطني والمحلي بظهور بؤرة وبائية جديدة بمنطقة للاميمونة انفجرت في أحد معامل الفراولة التي تشغل المئات من العاملات الفلاحيات من مختلف مدن وقرى منطقة الغرب».
واعتبر اتحاد العمل النسائي  أن وباء كورونا عرى واقعا خطيرا مسكوتا عنه ويتعلق باستغلال النساء والفتيات العاملات في حقول ومصانع الفراولة بدءا من طريقة تشغيلهن، ومرورا بظروف النقل والعمل التي لا تحترم فيها أدنى شروط السلامة الصحية وانتهاء بعدم توفرهن على أبسط الحقوق التي تضمنها القوانين الجاري بها العمل ومن بينها الحق في التغطية الصحية والتسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي ناهيك عن الحصول على الحد الأدنى للأجر.
وعبرت المنظمة  عن تنديدها  باستهتار أرباب العمل والضيعات الفلاحية وعدم اكتراثهم بالسلامة الصحية  للعاملات وتشغيلهن في ظروف مزرية  وتعريضهن لخطر العدوى بالفيروس، حرصا على مصالحهم الاقتصادية والمالية واستغلالهم للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الهشة للنساء والفتيات وحاجتهن للعمل من أجل ضمان قوتهن اليومي وقوت أسرهن.
وطالب اتحاد العمل النسائي في هذا الصدد، بالإسراع  بفتح تحقيق حول الأسباب التي أدت إلى انتشار فيروس كورونا بهذا الشكل المهول في أوساط عاملات الفراولة، ومحاسبة كل من تسبب من قريب أو بعيد  في هذه الكارثة الإنسانية والاجتماعية والتي لازالت تداعياتها وآثارها قابلة للتفاقم.
كما دعا لجنة اليقظة الوبائية لتحمل مسؤوليتها  والقيام بدورها في مراقبة كل المعامل الموجودة بإقليم القنيطرة والتعامل بصرامة مع أرباب العمل والضيعات من أجل توفير شروط السلامة الصحية للعمال والعاملات في ظل وجود وباء كورونا.
– إلى هذا دعا السلطات الحكومية والإقليمية إلى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان سلامة العاملات في الوحدات الفلاحية والصناعية  وضمان تمتعهن بكافة حقوقهن الشغلية، مؤكدا على  ضرورة التكفل بأطفال العاملات اللواتي تم ترحيلهن إلى المستشفى من أجل العلاج حتى لا يبقوا عرضة للإهمال والتشرد.


الكاتب : مكتب الرباط: عبد الحق الريحاني 

  

بتاريخ : 24/06/2020