اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان

 

في أفق تعزيز التعاون والشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالجهة في مجالات التعليم المدرسي والتعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تعزيز التميز الأكاديمي، من خلال اطلاق جوائز مشتركة لدعم البحث في مجال حقوق الإنسان؛ترأس الدكتور محسن الزواق، صباح الثلاثاء 13 أبريل 2021 بمقر الأكاديمية ،اجتماعا تحضيريا خصص للتداول حول مشروع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان. وذلك بمشاركة الرئيس عبد الرحمان العمراني وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان. رئيس قسم الشؤون التربوية رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية رئيس مصلحة التربية الدامجة ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة رئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري .
وخلال هذا اللقاء استعرض الجانبان وجهات النظر بخصوص الإطار العام للشراكة الذي سيتم بمقتضاه وضع أسس للتعاون المشترك لإرساء آلية دائمة للتشاوروالتنسيق قصد بلورة وتنفيذ برامج ومشاريع مشتركة في مجال حقوق الإنسان والمدرسة المغربية .
وتهدف هذه الاتفاقية الإطار إلى إرساء آليات للتعاون بين الطرفين، من أجل ترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان وتشجيع كل المبادرات الهادفة إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان والعمل الميداني المتصل بها، لا سيما نشر ثقافة حقوق الإنسان داخل الفضاء المدرسي ونشر ثقافة التسامح والنقاش الهادئ والسلمي، من خلال اعتماد المقاربة التشاركية سواء تعلق الأمر بالمناهج الدراسية أو بمسارات التكوين وتشجيع الأنشطة الثقافية والفنية المرتبطة بمجال حقوق الإنسان. إضافة إلى عقد ندوات وملتقيات وورشات التفكير في مجال حقوق الإنسان؛ إحداث وتنشيط نوادي حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية وكذا تنظيم دورات تدريبية لتعزيز قدرات الأساتذة الباحثين والمفتشين التربويين داخل وخارج أرض الوطن للمشاركة في التظاهرات ومواكبة التطورات التي يعرفها مجال حقوق الإنسان.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 22/04/2021