احتمال تسجيل موجة جديدة من الجائحة الوبائية وارتفاع حالات الإصابة بالأمراض التنفسية الموسمية

البروفيسور سعيد المتوكل: يجب التعامل مع المستجدات الوبائية بكل جدية والحرص على تطبيق التدابير الوقائية والاستفادة من التلقيح

الدكتور معاذ المرابط: ثلثا الحالات الجديدة للإصابة بكوفيد تم تسجيلها بجهتي الرباط سلا القنيطرة والدارالبيضاء سطات

 

أكد البروفيسور سعيد المتوكل في تصريح لـ «الاتحاد الاشتراكي» أنه يجب الحرص على تطبيق التدابير الوقائية ضد الإصابة بعدوى فيروس كوفيد 19 بشكل مناسب، خاصة على مستوى وضع الكمامات، والحرص على التباعد في الفضاءات المغلقة وضمان تهويتها بشكل جيد، خاصة في ظل وجود أشخاص آخرين يسعلون أو تبدو عليهم أعراض الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، إضافة إلى غسل الأيادي باستمرار بالماء والصابون أو اعتماد التعقيم، مشددا على أن إمكانية تسجيل موجة جديدة من الجائحة الوبائية تبقى واردة.
وأبرز عضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة في تصريحه للجريدة، أنه في الظرفية الحالية تظل الوضعية الوبائية في بلادنا مستقرة، وإن كانت المعطيات الرقمية تشير إلى ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس خلال الأيام الأخيرة وفي نسبة الإيجابية التي يتم تسجيلها، مشيرا إلى أن هذه النسبة باتت تتراوح ما بين 2 و3 في المئة، مشددا على أنه بالرغم من هذا الارتفاع فإنها تبقى خفيفة لأنها لم تصل بعد إلى 5 في المئة. وأوضح الخبير الصحي أن عدد التحاليل المنجزة يوميا يبقى بسيطا لأنه يتراوح ما بين ألفين و ثلاثة آلاف اختبار، وهو ما لا يعطي صورة واضحة عن الوضعية الوبائية بشكل دقيق، وإن كانت باقي المؤشرات الأخرى تبعث نوعا ما على الاطمئنان، بالنظر إلى أن عدد الحالات الخطيرة لا يزال قليلا، ولم يتم تسجيل ضغط كبير على مصالح الإنعاش والعناية المركزة.
ونبّه البروفيسور متوكل إلى أن استقرار الوضعية الوبائية، في ظل الارتفاع المسجل، يشكل إرهاصا يجب أخذه على محمل الجدّ، مشيرا إلى أن أوروبا عرفت خلال الأسابيع الفارطة تسجيل الموجة الثامنة من الجائحة الوبائية التي عرفت إصابات كبيرة، مؤكدا أن في قلب هذه الموجة تم تسجيل أخرى تتعلق بمتحور جديد للمتحور أوميكرون. وأبرز الاختصاصي في مجال التخدير والإنعاش في تصريحه للجريدة أن هناك تتبعا شديدا للوضعية الوبائية وللمتحور الجديد Ba5 وبأن هناك تربصا لأن إمكانية الدخول لموجة يبقى أمرا قائما، خاصة في ظل تغير فصول السنة، إذ من المنتظر خلال الأسابيع المقبلة أن يتم تسجيل حالات للإصابة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية المختلفة وضمنها الكوفيد، وهو ما يتطلب فور الإحساس بأي أعراض من قبيل ارتفاع الحرارة أو الحمى أو السعال التوجه صوب الطبيب للتأكد من الوضع الصحي للمريض والتعجيل بالعلاج.
ودعا عضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والمتقدمين في السن إلى العمل على تلقيح أنفسهم، سواء الذين لم يحصلوا على أي جرعة لحدّ الساعة أو الذين يتعين عليهم استكمال البرنامج التلقيحي بكافة الجرعات، وذلك لحماية أنفسهم من أي تداعيات غير مرغوب فيها والحفاظ على صحة وسلامة من يحيطون بهم. وشدد المتحدث على أن الجائحة الوبائية لم تنته وبأن الفيروس لا يزال حاضرا بعد وإن كانت نسبة الإماتة والخطورة قد انخفضت عالميا.
وكان معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أكد أول أمس الثلاثاء أن عدد حالات الإصابة بالفيروس والتعفنات الجديدة الأسبوعية قد تضاعف خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر الجاري، مبرزا أنه تم تسجيل ثلثي حالات الإصابة بجهتي الرباط سلا القنيطرة والدارالبيضاء سطات. وأوضح المتحدث في التصريح خلال التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية للجائحة أن معدل الإيجابية الأسبوعي قد ارتفع بشكل ملحوظ إلى 2.1 في المئة خلال الأسبوع الأخير في الوقت الذي ظل فيه مستقرا لأزيد من شهرين في أقل من 1 في المئة، مشددا على أن هذا الارتفاع كان متوقعا، وهو ما يؤشر على احتمال الدخول في موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 10/11/2022