اختتام الدورة 12 للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور

ليلى فاضلي تفوز بأحسن ممثلة في فيلم «صيف في بجعد» والفيلم الأردني
«بنات عبدالرحمن» يفوز بأفضل سيناريو

 

عرف الحفل الاختتامي للمهرجان، الدولي للسينما الذاكرة المشتركة الذي نظم بالمركز الثقافي بالناظور بحضور شخصيات رسمية وفعاليات فنية وثقافية وحقوقية يوم 16 دجنبر 2023، تكريم كل من المخرج والسيناريست البلغاري جوجيو بلابانوف المعروف باشتغاله على أعمال جدية بين الفيلم الوثائقي و الفيلم الحمائي الطويل والممثل المغربي ابن مدينة الناظور رشيد امعتوق الممثل القدير و الهادئ الذي عرف بأدوار تعكس بحساسية كبيرة العمق الريفي اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا.
وفي تصريح صحفي لعبدالسلام بوطيب المدير التنفيذي للمهرجان، قال “باسمي الخاص وإصالة عن أعضاء مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، أتقدم بتشكراتي إلى كل من ساهم من بعيد او قريب في تحقيق هذه الدورة لتكون في هذا المستوى من النجاح، وما تنتظره مدينة الناظور”.
وأضاف “لقد عشنا أسبوعا جميلا، أسبوعا للصوت والصورة، أسبوعا من الفن الراقي، والحلم بغد أفضل، والعيش المشترك المفعم بالحب والسلام والأمن والأمان، والتعايش والتسامح”.
كما لايفوتي بهذه المناسبة أن “أحيي عاليا، الفريق المنظم للمهرجان على كل المجهودات سواء طيلة السنة أو خلال الدورة من أجل إنجاح المهرجان”.
وفي هذا الحفل كشفت لجن التحكيم للمسابقات الرسمية الثلاث للدورة الثانية عشرة للمهرجان التي تخص 8 أفلام روائية طويلة و8 أفلام وثائقية و14 فيلما قصيرا ، عن الفائزين بجوائز المهرجان.
وهكذا أسفرت النتائج عن الفائزين
في فئة الأفلام الروائية الطويلة ،
جائزة أفضل ممثلة كانت من نصيب ليلى فاضلي في فيلم (صيف في بجعد” للمخرج عمر مول دويرة من المغرب، وجائزة أفضل دور رجالي، فاز بها فالكو كابو (El Radioaficionado de Iker Elorrieta- من إسبانيا.
أما جائزة أفضل سيناريو،فقد فاز بها فيلم ” بنات عبدالرحمن” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان،أما بالنسبة للجائزة الكبرى ليلى مزيان بنجلون، فاز بها فيلم CHLEB i SÓL للمخرج داميان كوكور – بولنيا.
ومنحت لجنة التحكيم تنويهًا خاصًا لفيلم “صيف في بجعد” للمخرج عمر مول دويرة (المغرب)، و للممثل أمين بنجلون عن دوره في فيلم “مطلقات الدار البيضاء” لمحمد عهد بنسودة (المغرب)، و إلى الممثلات سارة بسيسو صبا مبارك، حنان حلو ومريم الباشا بطلات فيلم “بنات عبد الرحمن بواسطة زيد أبو حمدان (الأردن)، ولموسيقى فيلم “ايقاعات تامزغا” لطارق الإدريسي من المغرب.
بالنسبة لفئة الأفلام الوثائقية – جائزة البحث الوثائقي،فقد فاز بها فيلم “إيديتا” للمخرجة باميلا بولاك من الشيلي،والجائزة الكبرى إدريس بنزكري فاز بها فيلم “ميتيس، أبناء استعمار المختبئين لمخرجه دومينيك ريجيم من بلجيكا.
وفيما يتعلق بفئة الأفلام القصيرة،
الجائزة الكبرى كانت من نصيب فيلم “على قبر والدي ” لمخرجته جواهن الزنطار – المغرب فرنسا،مع تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم “أولتيمو دومينغو” لمخرجه البرازيلي لرينان باربوسا برانداو وجوانا كلود.
يذكر أن الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة التي نظمت بالناظور تحث تيمة “ذاكرة العودة” ، تواصلت على مدى ستة أيام من 11 إلى 16 دجنبر 2023 بالناظور.


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 19/12/2023