اختتام فعاليات الدورة 13 لمهرجان «مقامات» بأمسية فنية في السماع الصوفي

عبد المجيد فنيش: الأمسية تتويج لمسار توظيف الثرات المادي لسلا، الى جانب ثراتها اللامادي

اختتمت بسلا فعاليات الدورة الـ 13 لمهرجان «مقامات»، الذي نظم بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجمعية أبي رقراق بسلا ، بأمسية فنية كبرى في فن السماع الصوفي، وذلك تحت شعار «ألوان التعبير وعراقة الأمكنة : التناغم… التكامل».
وعرفت هذه الاحتفالية المهداة إلى الزاوية التهامية السلاوية كعربون شكر وتقدير لها على الأدوار الكبيرة التي تقوم بها من أجل تثمين السماع الصوفي، توزيع أدرع التكريم على نخبة من المبدعين بمدينة سلا وذلك بمشاركة أبرز المنشدين والموسيقيين في فن السماع الصوفي .
وقد تميز هذا الحفل الصوفي، بتقديم قصائد وأشعار في مدح الرسول وفي الأذكار والسماع الصوفي، بايقاعات متفردة ومواويل وإنشادات ارتبطت بالمرجعية الصوفية لهذا الفن العريق، الذي يستمد جذوره من الابتهالات الدينية والمناجاة الربانية.
وصدحت الموسيقى الروحانية التي قدمت خلال الحفل بترانيم صوفية وأناشيد شعرية موغلة في تمجيد البعد الإنساني الوجداني، متجسدا في قيم الإخاء والتسامح والتكافل.
كما استمتع الجمهور الذي توافد بكثافة على هذا الحفل، بألحان وأناشيد عذبة تنهل من التراث الصوفي العريق الذي استطاع الحفاظ على استمراريته جيلا بعد جيل.
وبهذه المناسبة، قال الكاتب العام لجمعية ابي رقراق ومدير مهرجان «مقامات»، عبد المجيد فنيش، إن هذه الأمسية تتوج فعاليات مهرجان مقامات التي انطلقت يوم 21 يوليوز، وهي أيضا تتويج لمسار توظيف الثرات المادي لسلا، الى جانب ثراتها اللامادي.
وأبرز فنيش أن الثراث المادي واللامادي لمدينة سلا هما معا رافعة حقيقية لتنمية سياسية وثقافية واقتصادية واجتماعية في المدينة، مشددا على الدور الذي يلعبه مهرجان «مقامات» في ترسيخ الهوية والقيم الثقافية لهذه المدينة.
وفي معرض حديثه عن دلالة المكان، فقد أشار فنيش، أن فعاليات المهرجان قد انطلقت داخل الاسوار العتيقة لمدينة سلا وانتهت بمقر الجمعية المطل على نهر ابي رقراق، مؤكدا أن هذه البرمجة الزمكانية ليست اعتباطية، بل فيها ربط بين تاريخ المدينة ومستقبلها الذي يطل على مشاريع المتواجدة بضفة ابي رقراق، كتجسيد للتنمية القائمة على بعد ثقافي وبعد مستدام.
من جانبها، قالت زهور زريق زجالة ومخرجة مسرحية محتفى بها إن هذه الدورة الثالثة عشرة من مهرجان مقامات قد عرفت تكريم مجموعة من الفنانين السلاويين، مؤكدة أن هذا الاحتفاء كان في مستوى عالي يثلج الصدر .
وأضافت أن مهرجان مقامات الذي تنظمه جمعية أبي رقراق بما حققه من تراكم طيلة ثلاثة عشرة سنة، أصبح له صيت دائع على المستوى الوطني والدولي، وهو بهذا التكريم لفناني مدينة سلا يؤكد التفوق الابداعي والثقافي والفني للمدينة.
يشار إلى أن هذه الدورة من مهرجان «مقامات» التي نظمت بتعاون مع عمالة سلا، تأتي في إطار «تظاهرة سلا عاصمة المجتمع المدني لسنة 2023» ، تمحورت حول ترسيخ مبادرات الوفاء لمعالم أصالة سلا والإستثمار في تراثها المادي إلى جانب تأكيد إسهامات المجتمع المدني في مظاهر النماء الذي تعيشه مدينة سلا.


بتاريخ : 07/08/2023