اختتام فعاليات الدورة 14 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول بتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في الصنف الروائي والوثائقي

 

اختتمت فعاليات الدورة 14 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول ليلة السبت 14 ماي 2022، بتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في هذه المسابقة التي عرفت ندية كبيرة بين 18 فيلما مشاركا من عدة دول عربية وأجنبية.
و هكذا تم تتويج فيلم « البطاطا « لمحمد البدري من مصر بجائزة سوس لأفضل فيلم روائي قصير، فيما نال جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي فيلم « الخيط « لشرف علي من المغرب، و عادت جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو إلى فيلم « رماد « لمخرجه مصطفى فرماتي من المغرب.
و لم يفت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير للمهرجان المكونة من المخرج السينمائي و الأكاديمي المغربي، عز العرب العلوي، رئيسا، و عضوية الفنانة أمينة أشاوي، و الفنان العراقي فائق العبودي، أن نوهت بالفيلمين « عنها « لرباب مرهج من سوريا و فيلم « نصف روح « مروان الطرابلسي من تونس.
بينما جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير التي اختارتها لجنة تحكيم مكونة من « السيناريست « و الكاتبة السورية، بنى ياسين رئيسة، و عضوية كل من الكاتب محمد زيطان من المغرب، و المخرج و الناقد السينمائي نجيب الأسد، فقد عادت لفيلم « روح السماوة « لهادي ماهود من استراليا الفائز بجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، بينما جائزة سوس الدولية فاز بها  فيلم « الحلم يقترب « لأحمد عبد العليم قاسم من مصر عن أفضل إخراج سينمائي.
وعادت جائزة سوس الدولية لأحسن تصوير سينمائي إلى لفيلم « المتحف « لجمال باشا من الجزائر، و في ذات الوقت نوهت لجنة التحكيم بالفيلمين الأول فيلم « قرارات حمقاء «لـ إصابة غازي من كندا و الثاني فيلم « البارديات « قصة أنثى المحرك لعادل اقليعي من المغرب.
و بالموازاة مع توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة عرف حفل الاختتام تكريم كل من الفنان والممثل ياسين أحجام، و التقني المهني العامل بالمركز السينمائي المغربي الحاج إدريس التركي، و الحسين أضرضور أحد أبرز المؤسسين و الداعمين لتجربة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول منذ دوراته الأولى.
و للتذكير فهذه الدورة التي امتدت طيلة خمسة أيام قد عرفت مشاركة 18 دولة  توزعت أفلامها ما بين الفيلم الروائي القصير، و الفيلم الوثائقي القصير، كما ارتبطت بمحور» السينما والفضاء العمومي « و صفه مجالا للتفكير في راهنية الفضاء العموم ي و طرائق تشكله في الأعمال السينمائية.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 18/05/2022