استئناف محاكمة الصحافي سليمان الريسوني في قضية «اعتداء جنسي»

استؤنفت، الثلاثاء بالدار البيضاء، محاكمة رئيس تحرير صحيفة “أخبار اليوم” سليمان الريسوني، المعتقل احتياطيا منذ عشرة أشهر، في قضية اعتداء جنسي، بينما جدد دفاعه وحقوقيون متضامنون معه المطالبة بالإفراج عنه.
وأوقف الريسوني (48عاما) في 22 مايو الماضي على خلفية اتهامات نشرها شاب على موقع فيسبوك بالاعتداء عليه جنسيا، وذلك بعدما استمعت الشرطة للأخير.
ووجهت له تهمة “هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز”.
وقال محاميه محمد صادقو لوكالة فرانس برس إن دفاع الريسوني رافع الثلاثاء لإقناع المحكمة بالإفراج عنه “لتوفره على كافة ضمانات الحضور، ولأنه لم يعتقل في حالة تلبس”، كما طلب تمكين الصحافي من الحصول على نسخة من ملف القضية.
وكان من المرتقب أن ترد المحكمة على هذين الالتماسين الأربعاء، بينما تتواصل المحاكمة في 15 أبريل بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.
من جهته أوضح المحامي عمر ألوان الذي ينوب عن المشتكي لوكالة فرانس برس “لا يمكن لأي محامي إلا أن يكون مع السراح المؤقت وتوفير كل ضمانات المحاكمة العادلة، لكن ما يهمني هو إظهار الضرر الذي تعرض له موكلي”.
في المقابل أكد الشاب المشتكي في وقت سابق أن قضيته “عادلة ولا تحتمل التوظيف ولا المزايدة من طرف أي جهة كانت، وهو ما لن أكون مسؤولا عنه في حال حدوثه”.
وأدان في تدوينة على فيسبوك مؤخرا ما اعتبره “نفي حق الطرف الآخر في الانتصاف أمام العدالة” و”تسييس القضية”، وذلك ردا على تصريحات زعماء أحزاب سياسية طالبوا بالإفراج عن الريسوني.


بتاريخ : 01/04/2021