استقالات تطيح برئيس جامعة التزحلق ورياضات الجبل

 

تطالب مكونات الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل،بعقد جمع عام استثنائي للجامعة من أجل إقالة الرئيس الحالي للجامعة وانتخاب لجنة لتصريف شؤون الجامعة. ولهذا الغرض راسلت غالبية العصب ومعظم أعضاء المكتب المديري الجامعي كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ،ووضعت أمامها عرائض تحمل استقالات رؤساء العصب وأعضاء المكتب الجامعي.
في هذا الإطار،طالبت الأغلبية المطلقة للعصب الجهوية والجمعيات الرياضية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، الرئيس الحالي للجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، بعقد جمع عام غير عادي لتعيين لجنة تصريف أمور الجامعة ، تزامنا مع تقديم الأغلبية الساحقة لأعضاء المكتب المديري للجامعة 12 عضوا من 15 من الأعضاء لاستقالتهم بحيث لم يعد للرئيس الحالي الذي لم يعمر أكثر من أربعة أشهر- النصاب ولا الحق في تدبير الجامعة.
وترتكز هذه الاستقالات والمطالبة بعقد جمع عام غير عادي على أسباب عديدة غيرت المسار الصحيح الذي كانت تسير عليه الجامعة في الولاية السابقة، حسب ما تضمنته مراسلات في الموضوع تتوفر الجريدة على نسخ منها إلى جانب عريضة تحمل استقالات أعضاء المكتب الجامعي ومطالب العصب بعقد جمع عام استثنائي، وما حققته من إنجازات رياضية وطنيا ودوليا.
ووقفت تلك المراسلات والعرائض على مجموعة من الاختلالات شهدها تدبير شؤون الجامعة منها مثلا:
– قيام الرئيس الحالي بتحويل مبلغ بقيمة 100 مليون سنتيما لحساب بنكي بمدينة الرباط من الحساب البنكي الرسمي للجامعة المتواجد بمدينة مراكش، بدون مبرر ومن دون الرجوع إلى تداول وموافقة المكتب المديري للجامعة.
– الاعتماد في التحويلات المالية عبر الإنترنيت من دون التوقيعات الثنائية للرئيس وأمين المال، ومن دون علم المكتب المديري للجامعة.
– التخلي عن محامي الجامعة من دون الرجوع إلى تداول وموافقة المكتب المديري للجامعة، وتعيين أخيه كمحام له وللجامعة والذي هو في نفس الوقت نائبه الثاني في جمعية أسود هبري التي يترأسها .
– تعدد سفرياته من مالية الجامعة وبدون إخبار المكتب المديري للجامعة، وإقامته الدائمة بفرنسا بحكم جنسيته الفرنسية.
– عدم سداده لمستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بموظفي الجامعة لمدة فاقت خمسة أشهر، وما يترتب عنها من ضياع لحقوق الموظفين.
– عدم سداده لمستحقات شركة التأمين -المتعاقدة مع الجامعة- الخاصة بالرياضيين والموظفين وأعضاء المكتب المديري وغير ذلك من المؤمن عليهم في الجامعة.
– عدم أداء مستحقات الشركات المتعاقد معها.
– تحميل الجامعة لمديونية مالية كبيرة جدا.
– الارتجالية في التسيير واستفراده باتخاذ قرارات مصيرية بمعية أسرته من دون الرجوع إلى تداول وموافقة المكتب المديري للجامعة.


الكاتب : ع. ب

  

بتاريخ : 01/08/2023