افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة

السينما الكوبية ضيف شرف الأقاليم الجنوبية

تنظم جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس و بشراكة مع ولاية جهة الداخلة وادي الذهب وبدعم من المركز السينمائي المغربي.
بحضور والي الجهة و عدد هام من المنتخبين و مدير المركز المغربي السينمائي وشخصيات مدنية و عسكرية و وجوه سينمائية وطنية وأجنبية، افتتحت الدورة الثامنة للفيلم بالداخلة بساحة الحسن الثاني وسط المدينة..
تكريم مخرجين و كتاب أفلام كان الحدث الأبرز خلال الدورة وعلى رأسهم المخرجة الكبيرة القادمة من دولة كوبا «ميرتا أبارا» إلى جانب المخرج المغربي المتألق «كمال كمال» والنجمة المغربية فاطمة الزهراء بناصر.
الدورة تبرمج منة خلال أنشطتها عروضا تحت الخيام لآخر الإنتاجات السينمائية المغربية وأخرى تمثل سينما العالم من كوبا، البرازيل، إيران، الهند، تركيا، الفلبين، لبنان، مصر وهنغاريا. وكذا أفلاما وثائقية تؤرخ للصحراء المغربية و أخرى قصيرة لمخرجين محليين شباب حول الموروث الثقافي الحساني.
وعلى اعتبار أن الفيلم الوثائقي أداة للتفكير والابداع..، فلقد تم في صبيحة اليوم الموالي لافتتاح المهرجان تنظيم ورشات تكوينية للمخرج السينمائي المغربي المقيم بإيطاليا «ياسين ماركو موروكو» ومحمد ناجي العبودي، وذلك بمقر دار الثقافة الولاء بالداخلة، وأخرى تهم صناعة الأعمال الوثائقية تحت إشراف الأستاذة فاطمة لوكيلي.
تجدر الإشارة إلى أن الورشة استفاد منها عدد من الأساتذة المهووسين بالفيلم بشكل عام و المدرسي على وجه الخصوص، وهو ما سجل كموضوع رئيس لمضمون الورشة عند «ماركو موروكو».
كما تم عرض أفلام وثائقية « رفيق البقاء « للمخرج احمد بوشكلة (52 د ) و«أصداء الصحراء» للمخرج رشيد قاسمي (90د) و«أغنية العقارب» للمخرج الهندي أنوب سينك ( 120د ). وعرض مساء يوم الثلاثاء 26 نونبر الجاري فيلم « طاكسي بيض «للمخرج منصف مالزي(99د) وفيلم «رحل» للمخرج اوليفي كوزماك ( 100د)، وغيرها.
يذكر أن عروضا أخرى جرى تقديمها بكل من قصر المؤتمرات وساحة الحسن الثاني و دار الثقافة الولاء في ما يأتي من باقي أيام المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة والذي تسجل فيه السينما الكوبية في دورته الثامنة ضيف شرف بامتياز، كما تصفها الفعاليات و الوجوه السينمائية التي حضرت الدورة بالداخلة.


الكاتب : الداخلة: نور الدين المتقي

  

بتاريخ : 29/11/2019