الأندلس ضيف شرف الدورة الـ 11 للمهرجان السينمائي للذاكرة المشتركة بالناظور

ستكون منطقة الأندلس المتمتعة بالحكم الذاتي ضيف شرف الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة (FICMEC) الذي سيتم تنظيمه من 12 إلى 17 دجنبر في الناظور.
اختيار الأندلس كضيفة للمهرجان هو نتيجة شراكة طويلة الأمد من خلال روابط تعاون قوية للغاية تم بناؤها بين المغاربة والإسبان من هذه المنطقة من جنوب إسبانيا، وهي توصيةمن ا عبد السلام صديقي، رئيس FICMEC وعبدالسلام بوطيب، رئيس CMCDP الذين عملا من أجل علاقات استثنائية مع هذه المنطقة الإسبانية.
في هذا العام، خمسة شخصيات من الأندلس يشكلون جزء من الهيكل التنظيمي ل FICMEC مع مسؤوليات مختلفة.وهم كارلوس روسادو، رئيس لجنة الأفلام الإسبانية (SFC)، ساندرا روخو، أستاذة في جامعة غرناطة (UGR)، رافائيل غيريرو، صحفي ومؤرخ وصانع أفلام، ماريا إغليسياس، صحفية، وفرانسيسكو غونزاليس، مستشار دولي.
وستتميز هذه الدورةبحضور إنريك ميلو، الأمين العام للشؤون الخارجية للحكومة الأندلسية، و بيلار أراندا، رئيس جامعة غرناطة، والسيد دومينغوباريرا، المسؤول عن العلاقات الدولية للجامعة المذكورة. تجدر الإشارة إلى أن الجامعة الأندلسية في غرناطة (UGR) هي الجامعة الإسبانية التي تضم أكبر عدد من الطلاب المسجلين المغاربة.
يهدف FICMEC من خلال التزامه بتعزيز الشراكات الثقافية والأكاديمية الإقليمية إلى دعم وتعزيز التعاون بين جامعة محمد الاول في وجدة (UMP) وجامعة غرناطة اعتبارا من هذا العام. وستسهل هذه الشراكة الجديدة بين الجامعتين على زيادة عدد الطلاب المغاربة من كلية الناظور المتعددة التخصصات لمواصلة دراساتهم العليا في هذه الجامعة في الأندلس.
يذكر أن أندلوسيا هي منطقة تقع في جنوب إسبانيا. إشبيلية ومالقة وقرطبة هي أكبر المدن في هذه المنطقة. ينقسم الأندلس المتمتع بالحكم الذاتي إلى 8 مقاطعات: مقاطعة المرية ، مقاطعة قادس ، مقاطعة قرطبة ، مقاطعة غرناطة ، مقاطعة هويلفا ، مقاطعة جيان ، مقاطعة ملقة ومقاطعة إشبيلية.
من جهة أخرى تتألف لجنة تحكيم الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة من مهنيين سينمائيين وصحفيين وكتاب مغاربة وأجانب. يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج وكاتب السيناريو ومدير التصوير والمنتج المغربي، أحمد المعنوني. و تضم هذه اللجنة أيضًا الممثلة المصرية مريم حمدي والأكاديمية الإسبانية ماريا أنطونياتروجيل والممثل السويدي سعيد وليام ليج والممثل الإسباني ماريانو بينا والممثل المغربي ميمون زنون.
أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي لهذه النسخة فستترأسها المخرجة الكولومبية مارغريتا مارتينيز. وستكون محاطة بالصحفي الإسباني خافيير مارتن دومينغوز والصحفي والروائي المغربي عبد العزيز كوكاس والمخرج الإسباني خورخي أونييفا والمؤرخ من أصل مغربي إيغال بن نون والمخرج العراقي ليث أبو الأمير والمؤرخ المغربي بوبكر بوهادي.
أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لهذه الدورة فستترأسها الناشطة في مجال الحقوق الاقتصادية للمرأة فوزية طلوت مكناسي. وتضم لجنة التحكيم أيضا الكاتب المغربي رضوان بن شيكار والمخرجة والمنتجة المغربية منى الغومي والكاتبة المغربية ليلى كروش والكاتب المغربي خالد معدور والصحفية المغربية فدوى مسك.
وفيما يتعلق بالقسم المخصص للأفلام التليفزيونية الأمازيغية ، فإن لجنة تحكيم المسابقة سيرأسها الكاتب والمفكر أحمد عصيد. كما ستضم لجنة التحكيم الشاعرة ثريا مجدولين والصحفي والكاتب حسن نرايس والأكاديمية سناء غواتي.
إلى جانب المسابقات الرسمية ، يقدم المهرجان أيضًا ، وفقًا لموضوع هذه الدورة ، عدة موائد مستديرة لتحليل وتقييم التجارب الدولية في مجال العدالة الانتقالية.


بتاريخ : 16/12/2022