الأندية المغربية تدخل السباق القاري برهان بلوغ أعلى الأدوار

 

تبحث الأندية المغربية المشاركة في الاستحقاقات القارية عن تسجيل نتيجة تعزز حظوظ العبور إلى الدور المقبل، وتسهل المأمورية في لقاءات العودة.
ففي مسابقة دوري أبطال إفريقيا، يحل الوداد الرياضي، حامل اللقب، ضيفا ثقيلا على ريفرز يونايتد النيجيري برسم الدور التمهيدي الثاني، بعدما أعفي من خوض الدور التمهيدي الأول، آملا تحقيق نتيجة ترفع معنويات اللاعبين في تحدي الدفاع عن اللقب، وتؤكد مكانتهم الرائدة قاريا.
وسيحل الفريق الأحمر بمدينة بورت هاركورت وهو في أحسن أحواله، حيث يتصدر الدوري الاحترافي، وأظهر لاعبوه تناغما كبيرا على مستوى الأداء العام، ما يؤهلهم للمنافسة القوية على اللقب، رفقة المدرب الحسين عموتة، الذي يريد تكرار سيناريو 2017، عندما قاد الحمر إلى التربع على عرش القارة السمراء.
وغادرت بعثة الفريق صباح أمس الجمعة صوب نيجيريا، عبر طائرة خاصة، رفقة فريق نهضة بركان، بعدما خاضت حصة تدريبية صباحية، اشتغل فيها عموتة على تعزيز الجانبين التقني والتكتيكية.
وسيدخل الفريق الأحمر هذه المواجهة محروما من خدمات بعض لاعبيه بداعي الإصابة، على غرار حميد أحداد والليبي مؤيد اللافي، فيما تحوم شكوك حول جاهزية أيمن الحسوني، الذي عاد إلى أجواء التداريب مؤخرا.
وتأمل مكونات الفريق الأحمر أن تتمكن البعثة من استخلاص تأشيرة الدخول بالمطار، بعدما فشلت في الحصول على العدد الكافي بسفارة نيجيريا بالمغرب، بسبب عدم توفرها على العدد المطلوب.
وإلى نيامي يشد الرجاء الرياضي الرحال لمواجهة فريق نيجليك، آملا الاستفادة من هذه المنافسات الإفريقية لتصحيح المسار وتحقيق فوزه الأول هذا الموسم في مسابقة رسمية، بعد بداية سيئة جدا على مستوى الدوري الاحترافي، حيث لم يحقق أي فوز، واكتفى بثلاثة تعادلات وهزيمة.
ويضع أبناء المدرب التونسي منذر الكبير أمام أعينهم سيناريو تونغيت النيجيري قبل سنتين، عندما خرجوا من الدور الأول، في أسوأ ظهور لهم على المستوى القاري، الأمر الذي سيفرض عليهم تسجيل نتيجة إيجابية يحسمون بها المهمة بنسبة كبيرة، وتكفيهم الحاجة إلى مجهود كبير في لقاء العودة خلال الأسبوع المقبل بالدار البيضاء.
وبحكم أن الرجاء غير غالبية لاعبيه، وأبرم تعاقدات عديدة، فإن المجموعة لم تبلغ بعد درجة التناغم المطلوب، ما يجعل مهمة المدرب لكبير صعبة، وتفرض عليه كثيرا من الاشتغال، للخروج من هذه الوضعية الحرجة من دون أضرار.
وفي كأس الكونفدرالية الإفريقية، يستهل نهضة بركان، الذي أعفي من خوض الدور التمهيدي الأول، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة كوارا يونايتد النيجيري.
ويقدم الفريق البركاني، الذي توج أيضا بكأس السوبر الإفريقي، عروضا سلبية بالدوري الاحترافي، حيث مازال إلى حدود الدورة الرابعة من دون أي فوز، الأمر الذي يضع المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة تحت ضغط نفسي كبير، ويفرض عليه استخراج كافة أسلحته التقنية والتكتيكية للعودة بنتيجة ترفع حظوظ المرور إلى الدور الموالي.
وبمجمع الأمير مولاي عبد لله بالرباط، سيكون الجيش الملكي على موعد مع أشانتي غولدن بويز الغيني، مراهنا على تفادي سيناريو الدور الماضي، عندما وجد نفسه ينهي مباراة الذهاب أمام جماهيره بتعادل مخيب أمام ريمو ستارز النيجيري.
وكانت هذه المواجهة درسا كبيرا للمدرب الفرنسي داكروز ولاعبيه، الذين سيحاولون هذه المرة إنهاء المهمة داخل القواعد، خاصة وأن المجموعة العسكرية ستكون مكتملة الصفوف.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 08/10/2022