«الأولى» تطلق برنامجا تلفزيونيا جديد .. «بغيت نمشي بعيد» نافذة الشباب على عالم ريادة الأعمال

تستعد قناة «الأولى» قريبا لبث البرنامج الجديد «بغيت نمشي بعيد» الذي تفتح به نافذة للشباب المغربي يطل منها على مجال ريادة الأعمال.
وأفاد بلاغ، الذي توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، أن البرنامج يعد «تجربة فريدة من نوعها سيخوض غمارها شباب وشابات مغربيات، ستتمحور أهدافها حول دعم الشباب في مجال الأعمال وتحفيز إنشاء المقاولات والدفع بقاطرة التنمية في بلادنا. وهو ما يؤكد بالملموس نجاح الأولى وبامتياز في تحقيق مهمتها كخدمة عمومية.»


في هذا السياق يضع برنامج «بغيت نمشي بعيد»، تحت شعار «الترفيه التربوي»، «شباب وشابات مفعمين بالطموح والمؤهلات – يضيف البلاغ – في تحديات واختبارات مختلفة وهمهم الوحيد هو الحصول على الدعم والتوجيه. لكل منهم مساره الخاص وقصة ملهمة تستحق أن تروى، والقاسم المشترك بينهم طموحهم نحو تطوير مشاريعهم وتحسين مهاراتهم، والأكيد أنهم سيرسمون صورة ملهمة للشباب المغربي وسيكونون مثالا يحتذى به.»
وأبرز أن 15 شركة ناشئة ستكون ضمن القائمة التي تم اختيارها للمشاركة في البرايم الافتتاحي، والتي توفرت فيها الشروط التالية:
– عمر المؤسسين: بين 18 و35 سنة.
– عمر الشركة: اقل من 3 سنوات.
– مشاركة المؤسسين: فردية أو ثنائية
– التوفر على نموذج أولي واحد على الأقل تم اختباره للمنتج أو الخدمة.
في ختام ليلة الافتتاح، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من شخصيات من عالم الأعمال باختيار 6 شركات ناشئة ستنضم إلى «أكاديمية الشركات الناشئة»، وسيكون أصحابها قادرين على الاستفادة من المشورة والدعم اللازمين لتطوير منتجاتهم أو خدماتهم.
وأوضح البلاغ أن مجالات نشاط هذه الشركات الناشئة متنوعة وستتمحور أساسا حول الطاقات المتجددة، إعادة تدوير المواد البلاستيكية، الحركية الكهربائية، تدبير النفايات وغرف الأطفال الذكية، وهو ما يبين غنى وطاقات جيل الشباب، ومن خلال البرنامج سيكون للمشاهدين إمكانية متابعة تقدم هذه الشركات وجلسات التدريب الفردية بالموازاة مع التدريب الجماعي التي سيخضع لها المشاركون.
وخلال البرايمات الثمانية من البرنامج، سيواجه كل مشارك اختبارين مختلفين : الاختبار الأول حول المقاولة بما يتضمنه من اختبار المنتج ، دراسة المنافسة، المبيعات، الابتكار…، والاختبار الثاني يسلط الضوء على صفات رائد الأعمال مثل الشجاعة، القيادة، روح المغامرة والمخاطرة، روح الفريق…
عند نهاية كل برايم، تقوم لجنة التحكيم بتنقيط المشاركين، وستحصل الشركة التي راكمت أكبر عدد من النقاط على لقب أفضل شركة ناشئة للموسم، فيما مؤسسها سيحصل على لقب أفضل رائد أعمال بالإضافة إلى منحة ومواكبة خاصة.
وكشفت «الأولى» أنه من خلال البرنامج المُبتكر «بغيت نمشي بعيد» ، الذي ستبث أولى حلقاته ابتداء من من يوم الجمعة 16 دجنبر المقبل على الساعة التاسعة والنصف مساء، «ستُسجل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة نقطة إضافية في مجال دعم روح المقاولة لدى الشباب المغربي، والدينامية التي يعرفها الاقتصاد المغربي في مجال ريادة الأعمال وإنشاء المقاولات. برنامج للمواكبة والـتوجيه لن يخلو من المواقف الإنسانية التي ستميز مسار المشاركين.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 13/12/2021

أخبار مرتبطة

  واصل فريق الرجاء البيضاوي بدايته الصادمة في الدوري الاحترافي الأول هذا الموسم، بعدما تلقى خسارة قاسية بثلاثة أهداف لواحد

بعدأن كانت الحكومة تراهن على معدل نمو لا يقل عن 3.7 %     بعد يوم فقط من تقرير البنك

  خطوة تزيد من مستويات الاحتقان عوض تسوية المشكل بعقلانية تدخلت القوات العمومية مساء أول أمس الأربعاء من أجل فض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *