الإعلاميون المغاربة في ضيافة سفير المملكة السعودية بالرباط

أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية سعادة الدكتور سامي الصالح يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2024م، مأدبة غذاء على شرف الإعلاميين المغاربة في سياق التواصل مع وسائل الإعلام المغربية تعزيزا للعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين.
وأشار السفير في كلمته ، إلى أن هذا اللقاء هو لقاء أخوي للتعارف بين أشقاء من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية ، بعيدا عن كل الرسميات والبروتوكولات والمسميات ، و أوضح انه كان مبرمجا منذ مدة طويلة أعقبت وصوله للرباط سفيرا لخادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الشقيقة، لكنه تأخر بسبب تعدد الارتباطات .
وأكد أن حديثه للإعلاميين المغاربة الحاضرين،هوحديث من القلب إلى القلب إلى إخوة معززين وضيوف كرام يمثلون السلطة الرابعة، بما لها من ثقل ومكانة في كل المجتمعات الحديثة والدول المتقدمة.
كما تطرق السفير إلى العلاقات التاريخية الوطيدة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية الشقيقة في ظل الروابط المتينة بين قيادتي البلدين والوشائج الأخوية بين الشعبين السعودي والمغربي. ووصفها بأنها علاقات نموذجية ومميزة من خلال التعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين.
أوضح السفير على ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2023 حوالي (4.4) مليار دولار ، وأنه في تصاعد مستمر، وأن هناك (250) شركة سعودية تستثمر في المغرب وأهمها شركة أكواباور العاملة في مجال الطاقات المتجددة، وحوالي (25) شركة مغربية تستثمر في السعودية .
وأشار للزيارات المتبادلة المستمرة بين المسؤولين في البلدين من أجل التشاور والتنسيق وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الثنائية .
وتحدث عن مسيرة رؤية السعودية 2030 في مرحلتها الأولى التي دشنت إصلاحات اقتصادية وهيكلية في العديد من المجالات، عبر الطريق إلى تحول وطن ناضج ، حيث أصبحت النتائج ملاحظة على أرض الواقع ، لتبدأ مرحلة ثانية من النمو والفرص في تبني القطاعات الواعدة يتوسع فيها دور القطاع الاقتصادي في تحقيق الأهداف لتنمو في بيئة ممكنة وجاذبة مما يحقق تنوعاً اقتصاديا وإثراً اجتماعياً مستداماً في المرحلة الثالثة من المسيرة وأدى إلى تعزيز القطاع غير النفطي ونموه، إذ سجل عام 2023 نمواً حقيقياً يشكل نصف إجمالي الناتج المحلي.
وأشار إلى ان رؤية المملكة 2023 كرست قدراتها وجهودها في خدمة ضيوف الرحمن وفتحت أبوابها للعالم لتشارك معهم ثقافتها العريقة وتحتفي بالضيوف وترحب بهم. وقد بلغ عدد المعتمرين في العام المنصرم (13.56)مليون معتمر.


بتاريخ : 13/09/2024