الاتصال الهاتفي الثاني بين المغرب وتونس في غضون شهر

الملك محمد السادس يجري مكالمة هاتفية مع رئيس الجمهورية التونسية حول جائحة كورونا

 

أجرى الملك محمد السادس مكالمة هاتفية مع قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، تطرقا فيها إلى الأوضاع الصحية في كل من البلدين الشقيقين، وأعربا عن الأمل في أن تتم محاصرة جائحة كورونا في أقرب الأوقات .
كما تبادل الملك محمد السادس والرئيس التونسي قيس سعيد، حسب ما أوردته « وكالة الأنباء التونسية « التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، مساء أول أمس السبت .
وهذه هي المكالمة الثانية في ظرف شهر بين جلالة الملك ورئيس الجمهورية التونسية ، حيث كانت الأولى، يوم الثلاثاء 24 مارس 2020، وتناولت المحادثة الأوضاع الصحية في كل من البلدين الشقيقين، وقد تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من تجربة كل بلد في مواجهته لجائحة كورونا.
وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس على أن تكون المقاربة أيضا مقاربة إقليمية إلى جانب مقاربة الوضع على المستوى العالمي.
ومن جهته، أكد رئيس الجمهورية على ضرورة اعتماد مقاربة مختلفة عن المقاربات السابقة. وأشار في هذا الخصوص إلى مبادرة تونس الرامية الى الدفع نحو اتخاذ قرار من قبل مجلس الأمن الدولي لمعالجة الوضع الصحي الناجم عن تفشي هذا الوباء في مختلف بلدان العالم.
وكان الملك محمد السادس وجه دعوة لقيس سعيد لزيارة المغرب، ومن جانبه، وجّه الرئيس التونسي أيضا الدعوة لجلالة الملك لزيارة تونس من أجل «فتح آفاق رحبة وواعدة أمام العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين».
وبعث الملك محمد السادس رسالة تهنئة للرئيس التونسي الجديد قيس سعيد، عقب فوزه رسميا بالانتخابات الرئاسية لسنة 2019، أشاد فيها بنجاح الاستحقاق الرئاسي التونسي وأعرب عن استعداد المملكة للتعاون مع القيادة الجديدة في تونس «من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين بلدينا ، والارتقاء بها إلى مستوى الروابط الأخوية المتينة التي تجمع بين شعبينا الشقيقين ، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التضامن والتكامل والتنمية المشتركة».


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 27/04/2020