الانتقالات الصيفية تنطلق مطلع الشهر المقبل : العصبة الاحترافية تحدث كأس التميز وتحدد يوم 15 غشت آخر أجل لعقد جموع الأندية

عقد المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أول أمس الأربعاء 19 يونيو 2024، اجتماعا خصص لتدارس حصيلة الموسم الرياضي 2023 – 2024، وكذا الجموع العامة للأندية الاحترافية للموسم ذاته، مع تقديم مشروع المنافسات للموسم الرياضي المقبل، وأيضا تقديم مشروع تعديلي لمنافسات بطولة الفئات الصغرى لموسم 2024 – 2025، ثم عرض لرئيس هيئة الدرجة الأولى لتسليم الرخص» OPI».
وحسب بلاغ للعصبة، فقد انطلق هذا الاجتماع، بكلمة ترحيبية لعبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الاحترافية، قبل أن يتم الانتقال إلى مناقشة النقط الواردة في جدول الأعمال.
وأشار البلاغ إلى أن هذا الاجتماع شهد المصادقة على تحديد يوم 15 غشت 2024 كآخر موعد لعقد الجموع العامة السنوية للأندية، مع تقديم مقترح يقضي بتغريم الأندية مبلغ 100 ألف درهم عن كل شهر تأخير، في حال عدم عقدها لجموعها العامة السنوية في الموعد المحدد.
ومن شأن هذا القرار أن يقطع مع سياسة التماطل التي كانت معتمدة في هذا الشأن من طرف بعض الأندية، وفي مقدمتها فريق الوداد الرياضي، الذي عقد قبل أسابيع أربعة جموع عامة دفعة واحدة.
وصادق العصبة، يتابع البلاغ ذاته، على مشروع تنظيم “كأس التميز” خلال الموسم الرياضي 2024 – 2025، وهي مسابقة شبيهة بكأس السوبر، التي تجمع عادة بين بطل الموسم والفائز بالكأس.
ودعا المكتب المديري للعصبة إلى ضرورة تفعيل نظام «CLOP»، الذي وضعته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لمنح الرخص للأندية المشاركة في المنافسات الإفريقية للموسم الرياضي 2024 – 2025، حيث يتعين تحديد الأندية التي ستشارك خارجيا قبل يوم 25 من شهر يونيو الجاري، علما بأن مجموعة من الفرق مدعوة إلى تسوية نزاعاتها الدولية من أجل الحصول على فرصة اللعب خارجيا، وفي مقدمتها بطل الموسم، الرجاء الرياضي.
وتم خلال هذا الاجتماع أيضا تقديم مقترح لجامعة كرة القدم من أجل الرفع من قيمة التحفيزات المالية المخصصة للترتيب النهائي للبطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني، وهو ملتمس كان مطروحا قبل بداية هذا الموسم.
وحسم هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، في تاريخ فترة انتقالات اللاعبين الصيفية، حيث ستنطلق بداية من فاتح يوليوز إلى غاية 19 شتنبر 2024، فيما سينطلق الميركاتو الشتوي يوم الفاتح من يناير 2025 ويستمر إلى غاية 31 منه.
وقدمت العصبة، حسب البلاغ ذاته، ملتمسا إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة، من أجل حصول فئة الأمل للأندية المحترفة المشاركة في منافسات أقسام الهواة، على منحة مالية تشجيعية؛ وكذا ضرورة منح الأندية مهلة أسبوع لتقديم جميع الوثائق المتعلقة بمشروع « PRIZE MONEY « لتحديد الترتيب النهائي الخاص بهذا النظام التحفيزي.
وتمت أيضا دراسة مشروع رزنامة البطولة الاحترافية للموسم الرياضي 2024 – 2025، وكذا المصادقة على التحفيزات المالية لبطولات الفئات الصغرى للموسم 2023 – 2024، مع دراسة بعض التعديلات المقترحة في مشروع دفتر التحملات لبطولات الفئات الصغرى للموسم الرياضي 2024 – 2025.
وقبل ختام أشغال هذا الاجتماع، أعلن أعضاء المكتب المديري للعصبة الاحترافية، حسب المصدر ذاته، عن تضامنهم اللامشروط مع عبد السلام بلقشور ومساندتهم له، بعد الحملة المغرضة التي يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تهدف لتبخيس العمل الجبار الذي يقوم به من أجل الرفع من مستوى كرة القدم المحترفة.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 21/06/2024