البرتغال تبحث عن التأهل في مواجهة ثأرية مع الأوروغواي

بعدما رد على منتقديه والمطالبين حتى بعدم إشراكه مع المنتخب البرتغالي بسبب الجدل، الذي تسبب فيه بانتقاده لفريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي، يسعى كريستيانو رونالدو إلى حسم بطاقة تأهل بلاده إلى ثمن نهائي مونديال قطر، يومه الاثنين، من خلال الفوز على الأوروغواي في مواجهة ثأرية لـ»سيليساو» أوروبا.
ودخل ابن 37 عاما التاريخ في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة، بافتتاحه التسجيل للبرتغال من ضربة جزاء في فوزها المثير على غانا 3 – 2.
وبات بهذا الهدف الذي سبقه دخوله نادي لاعبين قلائل خاضوا أو يخوضون النهائيات للمرة الخامسة، أول لاعب يسجل في خمس نسخ، ليتفوق على البرازيلي بيليه والألمانيين أوفه زيلر وميروسلاف كلوزه.
وقال رونالدو «كانت لحظة جميلة، مشاركتي الخامسة في كأس العالم. لقد فزنا، بدأنا بشكل جيد. أنا سعيد جدا وفخور جدا أن أصبح أول لاعب يسج ل في خمس نسخ مختلفة. أنا سعيد للفريق برمته».
وبعد تعادل الأوروغواي وكوريا الجنوبية 0 – 0، تصدرت البرتغال بثلاث نقاط قبل مواجهتها المرتقبة مع الأوروغواي في لقاء المخضرمين، الذي يجمع «سي آر 7» بلويس سواريس (35 عاما ) وإدينسون كافاني (35 عاما ) والمدافع دييغو غودين (36 عاما ).
وستكون المواجهة ثأرية لأبطال أوروبا 2016، الذين ودعوا نهائيات 2018 من ثمن النهائي على يد الأوروغواي بهدف لبيبي مقابل هدفين لكافاني، الذي أصيب بعدها وترك الملعب بمساعدة رونالدو، في لقطة باتت تعتبر من أجل أجمل لقطات الروح الرياضية في تاريخ النهائيات.
وسيحاول رجال فرناندو سانتوش رد الاعتبار والخروج منتصرين، ما سيسمح لهم بالتأهل لثمن النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراة كوريا الجنوبية وغانا، التي قدمت أداء ملفتا ضد البرتغال، لكن ذلك لم يكن كافيا لتجنيبها الهزيمة.
ورغم صعوبة الفوز في الجولة الافتتاحية على غانا، بدا لاعبو سانتوش متماسكين خلافا لما أشيع عن مشاكل، لاسيما بين رونالدو وبرونو فرنانديش، الذي بات الآن زميله السابق في يونايتد بعدما فسخ «سي آر 7» عقده مع النادي الإنكليزي.
وبعدما عانده الحظ ضد كوريا الجنوبية بكرتين ارتدتا من القائم، يسعى منتخب «لا سيليستي» بطل عامي 1930 و1950، إلى تجديد الفوز على رونالدو ورفاقه لتعزيز حظوظه ببلوغ ثمن النهائي للمرة الرابعة تواليا، بعد 2010 (نصف النهائي) و2014 (ثمن النهائي) و2018 (ربع النهائي).
وعلى ملعب المدينة التعليمية، تتقارع كوريا الجنوبية وغانا ضمن مسعى كل منهما للذهاب بعيدا.


بتاريخ : 28/11/2022