التاريخ الديني للجنوب المغربي سبيل لكتابة التاريخ المغربي من أسفل 15 – الصراع الداخلي في زاوية المعدر يفضي إلى تأسيس الزاوية الإلغية الدرقاوية (1/2)

تسعى هذه المقالات التاريخية إلى تقريب القارئ من بعض قضايا التاريخ الجهوي لسوس التي ظلت مهمشة في تاريخنا الشمولي، وهي مواضيع لم تلفت عناية الباحثين فقفزوا عليها إما لندرة الوثائق أو لحساسياتها أو لصعوبة الخوض فيها. ومن جهة أخرى فإن اختيارنا لموضوع التاريخ الديني للجنوب المغربي راجع بالأساس إلى أهميته في إعادة كتابة تاريخ المغرب من أسفل وهو مطلب من مطالب التاريخ الجديد الذي قطع أشواطا كبيرة في فرنسا.

 

سبقت الإشارة إلى أن وفاة الشيخ “سعيد بن همو المعدري” (ت 1300هـ – 1882م) خلقت قلاقل وشنآن بين مريدي المعدرية، بين قلة منجذبة نحو “علي الدرقاوي ” وأغلبية مناصرة لـ”الحسن التامودزتي” ،  وقد انتهت هذه القلاقل بتولية هذا الأخير لخلافة الزاوية المعدرية، لكن لم يتم ذلك إلا بعد اختلاف في المشارب والآراء الصوفية بين الطرفان، وهي التي ستفسر حسب أحد الباحثين  (بوكاري أحمد، الإحياء والتجديد الصوفي في المغرب(1204-1303/1790-1912) الدرقاوية والإحياء الصوفي الشاذلي، مطبعة فضالة، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الطبعة الأولى 1427هـ – 2006م. م.س، ج1، ص: 22.) العديد من الأحداث اللاحقة. ويمكن أن نجمل النقاط التي اختلف بشأنها الطرفان حسب نفس الباحث في النقاط الأساسية التالية التي أنكرها التاموديزتي على الحاج علي الدرقاوي بشدة:سبقت الإشارة إلى أن وفاة الشيخ “سعيد بن همو المعدري” (ت 1300هـ – 1882م) خلقت قلاقل وشنآن بين مريدي المعدرية، بين قلة منجذبة نحو “علي الدرقاوي ” وأغلبية مناصرة لـ”الحسن التامودزتي” ،  وقد انتهت هذه القلاقل بتولية هذا الأخير لخلافة الزاوية المعدرية، لكن لم يتم ذلك إلا بعد اختلاف في المشارب والآراء الصوفية بين الطرفان، وهي التي ستفسر حسب أحد الباحثين  (بوكاري أحمد، الإحياء والتجديد الصوفي في المغرب(1204-1303/1790-1912) الدرقاوية والإحياء الصوفي الشاذلي، مطبعة فضالة، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الطبعة الأولى 1427هـ – 2006م. م.س، ج1، ص: 22.) العديد من الأحداث اللاحقة. ويمكن أن نجمل النقاط التي اختلف بشأنها الطرفان حسب نفس الباحث في النقاط الأساسية التالية التي أنكرها التاموديزتي على الحاج علي الدرقاوي بشدة:موقفهما من العمارة، ذلك أن التامودزتي أنكرها بدعوى غياب أثرها في مصادر التشريع الإسلامي الذي يأتي في مقدمتها الكتاب والسنة.إنكار الوجد والتواجد في طريقة القوم، وعدم التظاهر بهما، ويذهب البعض  (الجيلالي كريم، مدرسة سوس في التيار الصوفي الدرقاوي… م.س،ج1،صص،188 -187.) إلى أن التاموديزتي كان يرفض التظاهر بهما لما كان مريدا عند شيخه المعدري.شدة محاسبته لنفسه وقياس سلوكه بميزان الشرع.إنكاره للمشيخة وصلابته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.عدم خلو تصوفه من التيار الناصري السني.نهيه جص القبور ومنع جميع الطقوس التي تقام على الأضرحة كالذبيحة والبناء عليها.أصبح من البديهي إذن أن ينشطر مريدو المعدري إلى قسمين، قسم يرى في “الحسن التامودزتي” الرجل المؤهل لخلافة الشيخ، وهم الاغلبية، وقسم يشكل الأقلية يذهب مع “علي الدرقاوي”. لقد نتج عن هذا الخلاف بين الطرفان زخم كبير من المؤلفات الصوفية كانت لصالح المنطقة، ولصالح المريدين الذين وجدوا المادة خاما للتأليف والتلمذة والتلقين الصوفي. وقد شكلت هذه الخلافات سببا في شد “علي الدرقاوي” رحاله إلى مسقط رأسه “بإلغ دوكادير”  (تتعدد تفسيرات اختيار الغ دوكادير لبناء زاوية الحاج علي الإلغي فهناك من اعتبر اختيار هذا الموقع راجع الى ظروف اسرية، حيث توفي اب الشيخ الإلغي فكان لزاما عليه الاستقرار بمسقط رأسه وهناك من اعتبر اختيار هذا الموقع تلبية لطلب الرسول صلى لله عليه وسلم، وقد نقل المختار السوسي عن ابن الحبيب الجراري كما هو متضمن في كتاب الترياق ان عليا صاح: “إن هذه الزاوية ما وضعنا فيها الحجر إلا بعد أن ضمن لنا رسول الله عمارتهاظر المختار السوسي، الترياق المداوي…. منشورات وزارة الأوقاف، الجزء1، ص 67-68. وبخصوص الحديث الذي دار بين الرسول صلى لله عليه وسلم والشيخ الإلغي حول موضوع اختيار موقع الزاوية، انظر المختار السوسي، الترياق المداوي….. منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ج1، ص67.) حيث سيؤسس لزاويته هناك بإلهام نبوي  (تكرر في معرض ترجمة المختار السوسي لأبيه الحاج علي الدرقاوي انه رأى النبي صلى لله عليه وسلم يقظة وهو على وضوء، بل أن لله تعالى كلمه باللسان الامازيغي بعبارة ” تقدم إلى الأمام فالقمح سيزداد”.) وستكون هذه الزاوية قطب الدرقاوية بسوس إن لم نقل في كل ربوع الجنوب المغربي. وبناء عليه سنحاول كشف النقاب عن قضايا كبرى مع شيخ هذه الزاوية، كما سنصحح بعض الأفكار التي نظرت لها الدراسات الأجنبية وتبنتها دراسات مغربية حديثة.إن  قدسية ومكانة الشيخ علي الدرقاوي تجعلنا نطرح عدة تساؤلات منها: هل لهذه المكانة صلة بالنسب الشريف؟ أم أن قدسيته جاءت من باب الصدفة؟ أم أن الكرامة هي التي أسست لسلطة الرجل وجعلت كعبه يعلو على كعب ذوي النسب الشريف الذين لم يصلوا إلى ما وصل إليه الشيخ؟

 

 


الكاتب : الدكتور ربيع رشيدي

  

بتاريخ : 12/05/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *