التساؤلات مطروحة بقوة حول مصير دورة الكاميرون : الأندية الأوروبية تضغط وتراسل الفيفا بشأن عدم تحرير لاعبيها للمشاركة في أمم إفريقيا

يبدو أن المطبات التي تقف في طريق استضافة الكاميرون لكأس أمم أفريقيا 2021 لا تنتهي، وآخرها الرسالة التي وجهتها رابطة الأندية الأوروبية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتهدد فيها بعدم تحرير لاعبيها من أجل المشاركة مع بلادهم، وذلك بسبب بروتوكولات فيروس كورونا.
وفي الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء، قالت رابطة الأندية الأوروبية «على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم إفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة».
وبالإضافة إلى البروتوكولات الصحية للنهائيات القارية المقررة بين 9 يناير و6 فبراير، تحدثت رابطة الأندية الأوروبية قبل كل شيء عن خطر غياب اللاعبين الدوليين عن فرقهم لفترة أطول مما كان متوقعا سابقا، وذلك بسبب «الحجر الصحي وقيود السفر» المرتبطة بشكل خاص بتفشي متحورة أوميكرون.
واستنادا الى القواعد المخففة لتسريح اللاعبين الدوليين والتي أكدها فيفا عدة مرات منذ غشت 2020، يمكن للأندية الامتناع عن تسريح لاعبيها إذا كان «الحجر الصحي لمدة خمسة أيام على الأقل إلزاميا لدى الوصول» إلى البلد الذي يلعب فيه المنتخب الوطني أو لدى العودة إلى الفريق الذي يلعب فيه اللاعب».
وأكد المجلس الإداري لرابطة الأندية الأوروبية في أوائل الشهر الحالي على ضرورة «احترام» هذه المبادئ «بشكل صارم» كما جاء في الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس والموجهة إلى ماتياس غرافستروم، الأمين العام المساعد للفيفا.
ورأت رابطة الأندية أنه «خلافا لذلك، لا يمكن تحرير اللاعبين من أجل الانضمام إلى المنتخب الوطني».
ولطالما أعربت الأندية الأوروبية عن امتعاضها من موعد إقامة كأس أمم إفريقيا، لأنها تصادف في منتصف الموسم الكروي في القارة العجوز، ما يعني أن الأندية ستحرم من خدمات لاعبيها الأفارقة في فترة حاسمة من الموسم.
وسيكون الدوري الإنكليزي الممتاز من الأكثر تأثرا بكأس أمم إفريقيا، إذ قد يصل عدد لاعبيه المشاركين في النهائيات القارية إلى أربعين، أبرزهم الى جانب صلاح ومانيه وكيتا، هداف مانشستر سيتي الجزائري رياض محرز حامل اللقب القاري مع بلاده، ونجم أرسنال المجرد مؤخرا من شارة قائد النادي اللندني لأسباب مسلكية الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ.
وحاولت وكالة فرانس برس أن تقف على موقف الاتحاد الإفريقي للعبة من هذه الرسالة، لكنه رفض التعليق وأشار الى البيان الذي نشر صباح الأربعاء، حيث حث أمينه العام فيرون موسينغو أومبا الجميع للعمل على مدار الساعة لضمان جاهزية كل شيء قبل المباراة الافتتاحية في 9 يناير.
ويتواجد موسينغو أومبا حاليا في الكاميرون، حيث انضم إلى وفد الاتحاد القاري الموجود هناك للعمل مع لجنة التنظيم المحلية وحكومة الكاميرون من اجل ترتيبات الحدث.
وشدد بحسب ما نقل عنه موقع الاتحاد الإفريقي للعبة على «أننا نريد رؤية نسخة عظيمة من كأس الأمم الإفريقية هنا في الكاميرون في يناير من العام المقبل».
وأضاف «لقد وضعنا أفضل نظام دعم لهذه المسابقة. خلال الأشهر القليلة الماضية، عمل مكتبنا في القاهرة وكذلك مكتبنا في ياوندي عن كثب مع حكومة الكاميرون واللجنة المنظمة المحلية لضمان تهيئة أفضل الظروف الممكنة للزوار. نحن نعمل الآن على عدد من الجوانب بما في ذلك ضمان حركة 24 فريق ا مشارك ا والشركاء التجاريين وأصحاب المصلحة الآخرين القادمين إلى الكاميرون».
وبينما أشار إلى بعض المجالات التي لا تزال بحاجة إلى الاهتمام قبل الأسبوع الافتتاحي للمنافسة، لا يزال أمين عام «كاف» متفائلا بقوله «هناك الكثير من التقدم في معظم الأمور التشغيلية، وهناك عمل يتم إنجازه ليلا ونهارا من قبل الدولة المضيفة الكاميرون لضمان أن جميع مرافق الفرق جاهزة. نحن نعلم الجهد الهائل الذي يبذله الجميع كجزء من اللمسات الأخيرة على الأرض. نحن نرى هذا التقدم ونعترف به».
وكان من المفترض أن تنظم الكاميرون نسخة 2019، لكن تم إسناد التنظيم إلى مصر لعدم الجاهزية، وتم إسناد تنظيم بطولة 2021 إلى الكاميرون ومن ثم تم تأجيلها إلى يناير 2022 بسبب جائحة كورونا.
وتتزامن الرسالة الموجهة من رابطة الأندية الأوروبية إلى الفيفا مع تزايد الشائعات حول إلغاء محتمل لكأس أمم إفريقيا أو تأجيل جديد للنهائيات القارية.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، وصف مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ما يشاع بأنه «أخبار كاذبة».

 

وزارة الرياضة الكاميرونية ترفض
تأجيل أمم إفريقيا

قال بوثي مينسيب، المتحدث باسم وزارة الرياضة الكاميرونية، في تصريح خص به موقع في الغول المصري، إن بلاده مستعدة كليا لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2021 مؤكدا رفضه لتأجيلها، مشيرا إلى أن وزير الرياضة اجتمع مع صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، للتأكيد على جاهزية الكاميرون لاستضافة البطولة، ورفض كل المزاعم التي خرجت حول عدم قدرة بلده على إقامتها.وواصل «لدينا إصرارا كبيرا على إقامة البطولة في موعدها وسنقوم بإخبار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم برفضنا تأجيلها إذا طلبوا معرفة رأينا».


بتاريخ : 17/12/2021