التعليم البديل في مراكز «ماهر».. فضاء فريد لاكتشاف المهارات الذاتية وتوجيهها نحو التنمية البشرية

مفتوحة مجانا بست مدن في وجه الشباب الراغب في التسلح بالثقافة والمعرفة للمساهمة في تنمية البلاد

 

بدأ التعليم في المغرب خلال السنوات الأخيرة يتجه نحو فتح بوابات وآفاق جديدة لطرق التدريس واكتساب المهارات التعلمية بطرق مغايرة تماما لتلك التي طالما وفرها التعليم التعاقدي التقليدي. ذلك ما يمكن ملامسته عن قرب في تجربة فريدة من نوعها انطلقت بمبادرة من معهد Connect سنة 2014 بأكادير وأخذت في التوسع رويدا رويدا حتى باتت تشمل 6 مدن بالمملكة.
إنها تجربة شبكة «ماهر» التي تخرج منها حتى آن أزيد من 700 خريج، والتي أصبحت نموذجا يحتذى في مشاريع التعليم البديل، هذا المركز، الذي زرنا مقره في جامعة محمد السادس للبوليتكنيك في بن جرير، يهدف أساسا إلى تدريب وتكوين كفاءات بشرية ملتزمة وقادرة على المساهمة بفعالية في التنمية البشرية في المغرب، وخلق تأثير إيجابي في محيطها. وكجزء لا يتجزأ من جامعة محمد السادس بوليتكنيك في بن جرير، أصبح مركز «ماهر» يشكل فضاء فريدا لمقاربة التجارب التعليمية حول المبادرات الهادفة عموما إلى التنمية البشرية، والتي تعطي الأولوية للبحث والتفكير وإنتاج المعرفة بشكل ذاتي يقوي شخصية المتعلم ويعطيها ما يكفي من الثقة في النفس لمواجهة التحديات التي يفرضها المعيش اليومي، أيا كانت ظروفه وتقلباته.
وحسب مامون غلاب المنسق العام لشبكة «ماهر»، فإن الهدف من هذه المراكز يتجلى في تعويض النواقص التي راكمها نظام التعليم التقليدي، وتسهيل الوصول إلى الثقافة ودعم الشباب في البحث عن ذواتهم أولا وعن موطئ قدم صلب للانطلاق بجرأة في التجارب المهنية المعروضة أمام الخريجين لاحقا..
وتقوم منهجية ماهر على أساس تربوي يرتكز بقوة على الواقع الوطني في ما يتعلق بالمتطلبات المعاصرة. وهو يشجع على تطوير صفات أساسية مثل الانفتاح الثقافي والإبداع، والشعور بسهولة التواصل وتنمية الحس التعاوني، فضلا عن المبادرة والقدرة على إحداث الأثر في محيط المتعلم. وتتلخص منهجية التعليم في مراكز ماهر المعروفة بالرمز 4.7.4 في تنمية المهارات الرئيسية الواجب توفرها لدى جميع المتعلمين (الوعي، الفضول، الشجاعة، المداومة، الحس النقدي، التعاون، التواصل والإبداع) والتي باكتسابها يتمكن المتعلم من القدرة على إنجاح مشاريعه والوصول إلى أهدافه المرسومة قبلا. ويتم اتباع هذه المنهجية في المراكز الستة الأخرى لدعم الشباب: مركز ماهر (بن جرير والرباط)، مدرسة (اليوسفية والجديدة وخريبكة) ودار ممكن (أكادير). ويذكر أن التكوين مجاني في كل هذه المؤسسات، ويستمر لمدة 10 شهر. وشبكة ماهر هي نتيجة شراكة بين معهد Connect، وجامعة محمد السادس للبوليتكنيك وبرعاية من المجمع الشريف للفوسفاط، وتضم شبكة ماهر أيضًا مدارس Act ، الموجودة في ثلاث مدن: اليوسفية منذ 2018 ، خريبكة و الجديدة منذ 2021.
ومن خلال التكوينات التي يتلقاها الشباب يتمكن هؤلاء من التنقل نحو مراكز أخرى في الشبكة للاشتغال مع شباب آخرين ودعمهم. حيث يديرون عدة ورشات عمل إبداعية، تتنوع بين المطالعة وحلقات النقاش والرسم والنحت والمسرح والكتابة والشعر …
وجدير بالذكر أن هذه المراكز التعليمية الفريدة تفتح أبوبها سنويا في وجه المرشحين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 22 و 32 عاما. حيث يتم اختيارهم على أساس عدة معايير ، بما في ذلك مراكز الاهتمام (الخبرات أو الدراسات الأكاديمية) بواحد أو أكثر من مجالات التنمية البشرية ، ودعم وتعزيز قدرات الشباب والتعليم والتربية والابتكار الثقافي والفني.
وخلال الشهور العشرة التي يقضيها الطلبة في هذه المراكز، يحرص المؤطرون على أن يتمكن الشباب من الجمع بشكل منهجي بين التعلم النظري والتجريبي، ويتمحور البرنامج الدراسي عموما حول مواضيع الثقافة العامة، والتاريخ ، وفن التصوير ، والفلسفة ، والفنون اليدوية ، والأدب ، والكتابة ، والموسيقى ، واللغة ، وعلم النفس والمسرح.
وفي نهاية مسارهم التكويني، يحصل عناصر مركز «ماهر» التابع لجامعة محمد السادس بوليتكنيك بن جرير على دبلوم يبرز مهاراتهم المهنية والمؤهلات العالية المطلوبة في سوق الشغل.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 07/04/2022