الجامعة تنهي الجدل وتؤكد احتضان المغرب لكأس إفريقيا في الصيف

 

أعلنت الجامعة الملكية المغربية بشكل ضمني عن موعد النسخة 35 من نهائيات أمم إفريقيا، التي ستحتضنها بلادنا سنة 2025.
ففي بلاغ جرى تعميمه زوال أول أمس الاثنين، بشأن تجديد الثقة في الناخب الوطني وليد الركراكي، أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة، على ضرورة الاستمرار في العمل وبذل قصارى الجهود لإعطاء المنتخب وكرة القدم المكانة التي تستحقها من أجل إسعاد الجماهير المغربية في المنافسات القادمة، وفي مقدمتها تصفيات كأس العالم 2026 والاستعداد لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، التي ستستضيفها المملكة، صيف السنة المقبلة.
وأعلنت الجامعة في البلاغ ذاته أنها تمنح الناخب الوطني من أجل تحقيق هذه الرهانات،”كل وسائل الدعم والمؤازرة من أجل تحقيق المكانة التي تستحقها كرة القدم الوطنية بصفة عامة، والمنتخب الوطني بصفة خاصة”.
وعبرت الجامعة عن شكرها للجماهير المغربية الوفية للمنتخب الوطني داخل الوطن وخارجه على الروح الوطنية والتضحية الكبيرة التي تحلوا بها خاصة الجماهير، التي تحملت عناء السفر إلى كوت ديفوار، داعية إياهم إلى مزيد من الالتفاف والتشجيع للمنتخب الوطني لرفع تحدي كأس إفريقيا 2025، وباقي الاستحقاقات القادمة.
وبهذا تنهي الجامعة حالة الجدل التي رافقت إعلان الكاف حصول المملكة المغربية على شرف احتضان النهائيات القارية، حيث كانت بعض التقارير الإعلامية تشير إلى إمكانية تقديم موعد البطولة  من الصيف إلى فصل الشتاء، بسبب التداخل مع أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي سينظم اعتبارا من يونيو 2025 أول نسخة من كأس العالم للأندية، بمشاركة 32 فريقًا من مختلف القارات.
وكان الكاف قد أعلن أواخر شهر شتنبر 2023 عن منح شرف تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 للمغرب، بعدما سحبت نيجيريا وبنين ملفهما المشترك.
وسيحتضن المغرب النهائيات القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988 التي فازت بلقبها الكاميرون، علما بأنه سبق له أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، قبل أن يطلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الإفريقي إلى نقلها إلى غينيا الاستوائية.


الكاتب : إ - العماري

  

بتاريخ : 07/02/2024