الجسد المشتهى 43 : الجسد بين التخفي والظهور

ليس لي أَيُّ دورٍ بما كنتُ
كانت مصادفةً أَن أكونْ
ذَكَراً …
ومصادفةً أَن أَرى قمراً
شاحباً مثلَ ليمونة يَتحرَّشُ بالساهرات
ولم أَجتهدْ
كي أَجدْ
شامةً في أَشدّ مواضع جسميَ سِرِّيةً !
(محمود درويش)
كان مصادفة أن ولدنا في أجسادنا. الجسد غلافنا الذي يقدمنا إلى العالم بهويات يحددها المجتمع. كيف يتعامل الكاتب/ة مع هذا المجسم الإجباري الذي وُجد فيه؟ هل ساءل يوما علاقته به؟ هل يمكنه أن يختار التدخل فيه لتجميله أو تحويله؟
ثم إن الكاتب/ة، له قدرة اختيار الجسد الذي يكتبه، فيتحول الأمر إلى نوع
من المساكنة داخل هويات جنسية أخرى. هل يتدخل الكاتب/ة في هذا الاختيار؟ وهل يسمح للذات وهي تكتب أن تنزاح لستستقر داخل جسد مختلف عن جنسه؟

 

 

وُلدت ذكرا في مجتمع ذكوري يميز الذكور عن الإناث في كثير من الأمور، مما سمح لي باللعب هنا وهناك، وبالسباحة في النهر، ومرافقة الأقران إلى ضيعات البرتقال، وبالذهاب إلى السينما وملعب كرة القدم..
وُلدت ذكرا في بيئة لا تقول كل شيء، وتستحيي من الإجابة عن كثيرمن الأسئلة، تضمر أكثر مما تظهر، وتخفي أكثر مما تكشف..
وُلدت ذكرا بين قوم ينظرون إلى الجسد بتوجس وخوف وحيطة وحذر.. ويعتبرونه في الوعي واللاوعي مصدر إثارة وإغواء واستغلال وخطيئة..
وُلدت ذكرا، وأخذتُ أكبر، وتكبر معي أسئلتي،و في كل محطة من محطات العمر الأول، تطوقني سلاسل من الدهشة والاستغراب والاستفهام..
– لماذا يسلط مقص الختان على الذكور..؟!
– لماذا تنتفخ بطون الإناث بعد الزواج؟! ثم يلدن..؟!
– لماذا..؟! ولماذا..؟!
تتوالى الأسئلة، وتغيب الأجوبة، تنسحب الأسرة خجلا، والمدرسة تحفظا، ويتولَّى الشارع المهمة..!! يواصل الجسد نضجه، وتتواصل المعلومات الصحيحة والخاطئة، وتتوسع التمثلات..
في هذا المحيط المحكوم بالمعتقدات والتقاليد والأفكار الجاهزة، يغيب موضوع الجسد، وهو الذي ظل حاضرا، إنْ إيحاء أو صراحةً، حقيقةً أو مجازا، في مختلف أنواع الخطاب منذ النشأة الأولى للإنسان، فغالبا ما استحضرته الأساطير والحكايات الشعبية والملحمات والنقوش وقصائد الشعر ونصوص النثر والمسرحيات واللوحات التشكيلية والأفلام السينمائية وفنون الرقص والإعلانات الإشهارية..
يغيب الجسد، خاصة في مجتمعاتنا المحافظة، كموضوع للنقاش والتربية والتعليم، ويحضر وإن بشكل محتشم، ظاهرا أو متخفيا عبر شتى حقول الإبداع والتعبير الإنساني..
نادرا ما انتصرت جرأة المبدع العربي ليبدع الجسد كما هو، ويكشف عن كل شيء (في إطار الإبداع طبعا)، في ظل رقابة قاسية يختلط فيها الذاتي والموضوعي. لكن في المقابل لا يجب، في اعتقادي، أن نضحي بالإبداع من أجل كتابة الجسد بطريقة سطحية أو إرضاءً لنزوات ورغبات لا تخدم الإبداع في شيء أو بحثا عن شهرة وهمية وتحقيقا لمصالح لا تمت بصلة للعملية الإبداعية الحقيقية..
بالنسبة لتجربتي القصصية، سجل الجسد حضوره في مجموعة من النصوص، منها قصة « كبريت أحمر» في مجموعة «توازيات» حيث يتحول الجسد إلى سلعة لجني ربح مادي وراء استثماره في الدعارة.
وفي نفس المجموعة يحضر الجسد في قصة «مطر الوصل» حيث تهتز تضاريسه ويهطل بالإشارات والرموز، وتلتقي الرغبة والغواية..
وإذا ظهر الجسد في القصتين السابقتين بشكل صريح وجلي، فإنه في قصص أخرى، اختفى خلف المجاز والإيحاء والاستعارة كما في قصة «شجرة التفاح» في المجموعة القصصية «هيهات»، وقصة «النهر» في مجموعة «الشوارع» التي تضم نصا يعبر بشكل واضح وصريح عن معاناة الجسد من الاستغلال البشع في مجتمع متناقض يسوده الطغيان والنفاق، ويتعلق الأمر بنص «شوارع الليل» الذي يصور كيف يُنْتهك الجسد، ويتحول إلى بضاعة فاسدة ترمى على قارعة الطريق..!
إن الجسد المقموع والمغيب عن دوائر الحوار والنقاش والتربية، له أهمية بالغة في تحديد الهوية الشخصية للإنسان، وإبراز مقوماته وخصوصياته في الوجود.. لهذا يستطيع تسجيل حضوره في الوعي واللاوعي عبر كثير من التعابير الإنسانية سواء بطريقة صريحة أو متخفية.


الكاتب : إعداد: فاطمة الزهراء الرغيوي

  

بتاريخ : 27/08/2020