الجولة الخامسة من دور المجموعات بكأس الكاف : الجيش الملكي ينتصر على بيراميدز ويحجز بطاقة العبور إلى ربع النهائي

تمكن فريق الجيش الملكي، ممثل كرة القدم المغربية في كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، من التأهل إلى ربع النهائي، بعد انتصاره، مساء أول أمس الأحد، بمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، على ضيفه ومنافسه القوي، براميذز المصري، بهدف واحد، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة.
واستعاد الزعيم بهذا الفوز ريادته لمجموعته، بعد أن رفع رصيد إلى 10نقط، متقدما بنقطتين على بيراميذز، الذي تجمد رصيده في ثماني نقط. وسيخوض الفريق العسكري مباراته الأخيرة من دون ضغط، حيث سيحل بالطوغو ضيفا على فريق أسكو كارا، الذي كان انهزم في مباراة الذهاب بالرباط بـ 5 – 1.
وأكد الجيش الملكي أنه يعرف كيف يجعل منافسيه تحت ضغط قوي، الأمر الذي يدفع لاعبيها إلى ارتكاب أخطاء قاتلة، وهو ما حصل مع حارس بيراميدز، أحمد ناصر الشناوي، الذي أهدى أحمد حمودان هدية في الدقيقة 61، ومنها سجل الهدف الوحيد، الذي حمل الزعيم إلى دور ربع النهائي.
وأظهر فريق الجيش الملكي أنه فريق متكامل الخطوط، فهو شرس في الهجوم وحصين في الدفاع، وضابط لإيقاع المباريات في خط الوسط، الذي يمتاز بحس هجومي ودفاعي خارق.
ونجح مدرب الفريق داكروز في إدارته للمباراة، إلى جانب مساعده عادل السراج، ولاسيما الكوتشينغ، الذي قاما به، مستفيدين من توفر الفريق على احتياط قوي، ما سهل مهمتهما في المداورة بين اللاعبين، بحكم توفرهما على الكثير من الحلول، والتي تمكنهما تغيير تكتيك المباراة بشكل يبعثر به أوراق المدربين المنافسين.
ووجد الفريق العسكري خلفه جمهورا قويا، ملأ اغلب مدرجات مجمع الأمير مولاي عبد الله، وعرف كيف يشجع فريقه بطريقة رائعة وبضغط جد عال على لاعبي فريق بيراميدز.
وأشرك جايمي باشيكو، مدرب بيراميدز، ولأول مرة لاعب فريق الجيش الملكي السابق محمد الشيبي، كنوع من السلاح النفسي، لكنه ذلك لم ينجح في ذلك.
وقال فيرناندو داكروز، مدرب الجيش الملكي، بعد هذا الفوز والتأهل إلى دور الربع، غنه توقع قوة هذه المباراة، «لأنني أعرف طريقة لعب بيراميدز الذي يبقى فريقا قويا. لقد تحكمنا جيدا في المباراة، خاصة في شوطها الأول حيث حصلنا على 10ركنيات. لكن ما أثر علينا هو غياب التركيز، وربما هذا مرده إلى توالي المباريات والضغط الذي يعاني منه اللاعبون بسبب ذلك.»
وأضاف داكروز: «ما أفرحني كثيرا في هذه المباراة هو الحضور الذهني القوي للاعبين، الذين واصلوا ضغطهم وهجومهم إلى أن تمكنوا من تسجيل هدف الفوز». مشددا على أن إنجاز اللاعبين هو ثمرة المجهودات التي يقوم بها المساعدون التقنيون والطاقم الطبي، و»أضيف إليهم الجمهور العسكري، الذي كان في الموعد وحضر بقوة، حيث شجعنا من بداية المباراة إلى نهايتها، وأتمنى أن يستمر بهذا الحضور المتميز.»
وبنبرة المتوتر والغاضب من النتيجة قال «جايمي باتشيكو»، مدرب بيراميدز، إن فريقه أدى غاليا ثمن الأخطاء الكثيرة التي ارتكبها اللاعبون، والمتمثلة في التمريرات الخاطئة، و»هو شيء جديد علينا، لأننا كنا دائما نقدم أداء جيدا. وكانت قمة الأخطاء ذلك الذي استقبلنا منه الهدف، وهو خطأ يتحمل مسؤوليته حارس المرمى. «
وختم:»لقد ضغطنا للعودة في المباراة، لكننا وجدنا أمامنا حارسا يقظا».
واعتبر باتشيكو أن فريق الجيش الملكي منظم وقوي، ويلعب بطريقة فيها الكثير من الاندفاع، و»هذا شيء طبيعي لأنه يلعب أمام جماهيره، كما أنه فريق يعتمد كثيرا على الكرات الثابتة والمرتدات الخاطفة، وبالرغم من ذلك جئنا إلى الرباط بهدف الانتصار، لكننا مع الأسف لم نحقق المراد.»
يذكر أن الجيش حقق في المباريات الخمس ضمن دور المجموعات ثلاث انتصارات وتعادل وانهزم في القاهرة أمام فيوتشر المصري، في الجولة الرابعة، وتنتظره مباراة سادسة أمام أسكو كارا الطوغولي، وستكون من أجل تأكيد الذات، خاصة وأن الخصم الطوغولي يحتل الرتبة الأخيرة في المجموعة، وكان الفريق العسكري قد فاز عليه بالرباط بحصة (5 – 1).


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 21/03/2023