الحسن الثاني كان مساندا لفكرة تأسيس المنتخب الجزائري وعبد لله السطاتي لعب دورا هاما في تجميع اللاعبين الجزائريين

عبد لله السطاتي لاعب كرة قدم، ومدرب مغربي. من مواليد مدينة سطات المغربية. لعب لفريق النهضة السطاتية، وللمنتخب الوطني المغربي، كما مارس التدريب، ودرب فريقه نادي النهضة السطاتية، وله تاريخ مع المغرب الفاسي، ودرب كذلك المنتخب الوطني المغربي، وبالتالي يمكن اعتبار عبد لله السطاتي من أبزر المدربين المغاربة.
عبد لله السطاتي من أصول جزائرية،أب جزائري وأم مغربية،لعب لسنوات طويلة ضمن منتخب جيش التحرير الوطني الجزائري لكرة القدم، إلى جانب كل من مخلوفي وكرمالي والزيتوني وطيفور، وغيرهم من اللاعبين الجزائريين المحترفين في فرنسا بالخصوص.
برز عبد لله مدافعا في صفوف نادي بوردو الفرنسي، وعلى الرغم من انضمامه لفريق جيش التحرير الوطني، إلا أنه عرف باعتداله ورغبته في الفصل بين السياسة والرياضة، وحين أنهى مساره كلاعب عاد إلى المغرب وشرع في العمل مساعدا للمدرب الفرنسي كي كليزو على رأس المنتخب الوطني، قبل أن يعهد إليه بتدريب منتخب الشرطة المغربي، بالرغم من جنسيته الجزائرية، وذلك بقرار من الملك الحسن الثاني.
التقى عبد لله السطاتي في مناسبات عديدة بفرنسا بالراحل الملك الحسن الثاني وكان حينا وليا للعهد، بعد أن كان السطاتي من بين المخططين لعملية هروب اللاعبين الجزائريين المحترفين من فرنسا في 1958 والتحاقهم بصفوف جيش التحرير، سيما وأن الحسن الثاني كان معجبا بفكرة المنتخب الجزائري المغترب.
المرحوم عبد لله السطاتي من مواليد سنة 1935 بمدينة سطات من أب جزائري وأم مغربية.
بدأ مشواره الكروي كلاعب سنة 1952 مع فريق الوداد البيضاوي ثم بعده انتقل إلى نادي الراسينغ البيضاوي ليخوض بعد ذلك تجربة احترافية بالبطولة الفرنسية مع نادي بوردو لمدة 8 سنوات، ثم حمل قميص منتخب جبهة التحرير الجزائري و جاور عمالقة الكرة في تلك الحقبة أمثال رشيد مخلوفي بنطيفور و قادر فيرود، قبل أن يلتحق بأرض الوطن سنة 1964 وينضم الى فريق المغرب الفاسي لاعبا ومدربا وهو آخر موسم له كلاعب.
بعد اعتزاله اللعب، دخل المرحوم عالم التدريب:

على مستوى المنتخب:

اشتغل مدربا لمنتخب الأمل المغربي سنة 1968 ثم مدربا مساعدا للمدربين (الفرنسي غي كليزو، اليوغسلافي فيدينيك و الإسباني باريناغا) الذين أشرفوا على قيادة المنتخب الوطني خلال الفترة ما بين 1968 و 1973.

على مستوى الأندية:

تولى المرحوم تدريب العديد من الأندية الوطنية من قبيل المغرب الفاسي، المولودية الوجدية ، النهضة السطاتية، الإتحاد الرياضي القاسمي ،الوداد البيضاوي ،الجمعية السلاوية ،شباب المحمدية، الرجاء البيضاوي،الاتحاد الزموري للخميسات، النادي المكناسي،الدفاع الحسني الجديدي والنادي القنيطري…
توفي رحمه لله بمدينة الدار البيضاء بتاريخ 29 مارس 2018 عن عمر ناهز 83 سنة.


الكاتب : إعداد: عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 19/05/2023