الحصاد الفني : ومع ذلك… فالكاميرا تدور

ونحن نودع سنة 2023 بأفراحها و أتراحها، بنجاحاتها وإخفاقاتها،لابد من التأكيد على أن المغرب استطاع أن يكسب الرهان ويعيد عقارب الدورة الفنية إلى طبيعتها، بعد حالة الطوارىء الصحية بسبب جائحة كوفيد 19.
وهكذا عرف المغرب تنظيم العشرات من التظاهرات الفنية ،سواء تعلق الأمر بالمهرجانات الموسيقية
أو السينمائية أو مهرجانات المسرح أو معارض للفنون التشكيلية وغيرها.
ولعل أبرز عنوان في هذا المجال، نجد فيلم « كذب أبيض « لمخرجته المغربية أسماء المُدير التي حاز عملها الإبداعي على الجائزة الذهبية لأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
هذه النجاجات، لم تنسنا، أننا فقدنا العديد من الأسماء في مجال الفن والإعلام هذا العام.
سنة 2023، سنة أيضا ،عرت عن الوجه القبيح الذي هو الوجه الحقيقي لما يسمى بالمنتظم الدولي،
حيث امتدت الإبادة إلى الصحافيين والإعلاميين الفلسطينيين، خاصة في غزة من طرف الكيان الصهيوني.
عام آخر يمضي، ويحل محلة عام آخر، نتمنى فيه أن يصحو الضمير العالمي لإيقاف مجازر غزة، ويعود السلام
إلى أهلنا في فلسطين وإلى البشرية جمعاء.

 

«كذب» أسماء المدير
يفوز بالنجمة الذهبية

لأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، فاز فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير بالنجمة الذهبية ،من بين 14 فيلما من مختلف البلدان حول العالم، التي تعتبر الجائزة الكبرى للدورة العشرين لهذا المهرجان،الذي احتضنه قصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء .

 

الملحون على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

كان المغرب حاضرا على أجندة كل من اليونسكو والإسيسكو سنة 2023،حيث وافقت اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونيسكو، في إطار دورتها 18، على طلب المغرب المتعلق بإدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
وبذلك يعترف العالم بهذا الإرث المغربي الذي يعتبر
مكونا مرجعيا ،واعترافا بالمجهودات التي يبذلها المغرب في مجال صيانة وحفظ التراث الثقافي المغربي.
وفي نفس السنة التي نودعها ، صادقت لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، خلال اجتماعها الحادي عشر، على إدراج 8 عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب، يتعلق الأمر بصناعة الحلي من الخرز، ونسج الحايك والبرنوص بفجيج، والدباغة، وفن فروسية (ماطا)، وخزف آسفي، والتلبي، وأغاني ورقصة عواد آيت بعمران، واللعبة التقليدية «السيك». وبإدراج هذه العناصر، يرتفع رصيد المغرب من العناصر المسجلة في قائمة الإيسيسكو إلى 54 عنصراً، لتتموقع كأول دولة إسلامية في هذا المجال

 

مهرجان «كناوة»
يستقطب جمهورا عالميا

عاد «مهرجان كناوة وموسيقى العالم»، في دورته الـ24، إلى صيغته وشكله الطبيعيين، بعد ثلاث سنوات من التأجيل بسبب الأزمة الصحية العالمية.
مهرجانات موسيقية عديدة أخرى استقطبت المئات الآلاف من المغاربة وغيرهم على امتداد التراب الوطني ،منها مهرجان “فيزا فور ميوزيك” بالرباط، الذي يحتفي بالموسيقى الحسانية والإفريقية، “مهرجان الشواطئ” نشطه العشرات من الفنانين والفنانات ، المهرجان الوطني لآلة لوتار بسطات المنظم من طرف جمعية المغرب العميق لحماية التراث والمهرجان الوطني، مهرجان الحي المحمدي لظاهرة المجموعات الغنائية ،المهرجان الوطني للحضرة النسائية وموسيقى الحال، وغيرها من المواعيد السنوية.

 

« أبي لم يمت « يفوز ب 6 جوائز  في المهرجان الوطني  للفيلم بطنجة

فاز المخرج المغربي عادل الفاضلي بست جوائز في الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة عن فيلمه “أبي لم يمت” الذي نقل المشاهد بين عوالم قاتمة صور المخرج تفاصيلها من خلال عيون الطفل آدم رغال البالغ من العمر تسع سنوات.
وتمكن الفيلم الذي يمثل المخرج/الابن الواقف وراء الكاميرا أمام إعجاب كبير بالوالد/الفنان الراحل عزيز الفاضلي من الظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان ضمن مسابقة الفيلم الروائي الطويل، إلى جانب حصد عدة جوائز أخرى وهي جائزة الإخراج، جائزة الصورة، جائزة الإنتاج، جائزة الصوت، وجائزة الموسيقى الأصلية.

 

فنانون وصحافيون يغادرون دنيانا

شهدت سنة 2023 ، رحيل عدد من الفنانين والصحافيين، إذ فقدت الساحة الإعلامية ، الكاتب الصحافي عبد اللطيف جبرو، الذي كان ذاكرة حقيقية شاهدة على العصر، بحكم قربه من الشهيد المهدي بنبركة ورجالات الحركة الوطنية، وقد أنتجت هذه العلاقات المتعددة إصدار كتب كثيرة منها “عبد الرحيم بوعبيد: سيادة الوطن وكرامة المواطن”، و”المهدي بنبركة”في ثلاثة أجزاء “الحقيقة أولاً… مغرب الأمس القريب” وغيرها .
اسم اخر من رجالات الصحافة والإعلام، غادرتنا سنة 2023، ويتعلق الأمر بخليل الهاشمي الإدريسي، الذي توفي وهو على رأس إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء وقد ترك عددا من الإصدارات الفكرية والأدبية، بينها “أوراق زرقاء”، و”اجتياح اللا شيء”، و”ملاذات”، و”الإيمان لا يستدعى سوى أيام العيد” و”أنطولوجيا متحولة”.
كما فقدت الساحة الفنية عددا من الأسماء الكبيرة، من بينهم، مولاي الطاهر الأصبهاني، عضو مجموعة “جيل جيلالة”.

 

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للفنون التشكيلية في دورتها الثانية

تم تتويج الفائزين بجوائز الدورة الثانية للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية في أصنافها الثلاثة.
وعادت الجائزة الوطنية للفنانين التشكيليين الشباب-صنف الصباغة (جائزة الوطنية للتفوق) للفنانة إيمان العريبي، وحازت الفنانة فاطمة النوالي على الرتبة الثانية (الجائزة الوطنية للتميز)، فيما آلت الجائزة الوطنية التشجيعية للفنانة نوال بعزي.
وفي صنف التصوير الفوتوغرافي، حل في المرتبة الأولى الفنان حسن نديم، فيما عادت الرتبتان الثانية والثالثة على التوالي، للفنانين أمينة براقس، وعبد الإله رفيق.
وحجبت لجنة تحكيم “الجائزة الوطنية لفن النحت” الجائزة هذه السنة لعدم اقتناعها بالأعمال المرشحة.

 

زلزال الحوز يضرب المآثر التاريخية المغربية

الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، تسبب في انهيار عدد من المباني والآثار التاريخية ،حيث سارعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلى القيام بعملية إحصاء للمباني والآثار التاريخية المتضررة، في أفق إعداد برنامج استعجالي لترميمها وتأهيلها، في مقدمتها مسجد تنمل التاريخي،كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) عن انشغالها بتأثير الزلزال على الموروث التاريخي بمراكش،كما كتبت المديرة العامة لهذه المنظمة أودري أزولاي، تدوينة على موقع توتير سابقا x حاليا ،تعبر فيها عن تضامنها مع الشعب المغربي ،لتقوم بعد ذلك بزيارة إلى المغرب.

 

إسرائيل تقتل أكثر من 100صحافي فلسطيني وتعتقل46

ارتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استهدفهم الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب الإبادة التي تقوم بها ولحد الآن إلى مايزيد عن 100 صحفيا.
ويتعمد العدو الصهيوني، قتل الصحفيين، وممارسة مختلف الطرق لإعاقتهم في الميدان،بالإضافة،إلى التهجير والحصار ومنع الصحفيين الأجانب من الدخول إلى غزة وقطع الإنترنت ورسائل التهديدات التي تصلهم، نم اعتقال منذ بدء العدوان على غزة، أكثر من 46 صحفيا وصحفية.
وكشف مركز حماية وحرية الصحفيين، أن أكثر الصحفيين موقوفون إداريا،وأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت سراح 14 صحفيا وصحفية، وبقي رهن الاعتقال 32 صحفيا

 

 

 


الكاتب : إعداد جلال كندالي

  

بتاريخ : 30/12/2023