« الحصار الفايسبوكي: يوميات وشهادات»

 

كريمة دلياس ترصد «حملة المحتوى الفلسطينيّ»

عن دار النشر افريقيا الشرق، صدر للكاتبة والشاعرة كريمة دلياس، كتاب جديد بعنوان « الحصار الفايسبوكي يوميات وشهادات» ، والذي قام بديباجة تقديمه الشاعر والروائي والإعلامي ياسين عدنان. ونقرأ في كلمة ياسين عدنان على سبيل التقديم:
« ما كان يمكن للكاتبة المغربية أن تُطلِقه في زفرة لن تتعدّى حدود التَّدوينة العابرة على الفايسبوك ظلّ يعتمل في دواخلها فكانت الحصيلةُ هذا الكتاب. كتابٌ لم يُخَطَّط له أبدًا، ولم يأت هكذا منذ البداية مرتّب الأفكار واضح المعالم، بل تطوّر بالتّدريج مُواكِبًا الحالة النّفسيّة لمؤلِّفته. من هُنا بدايَتُه الانطباعيّة، التي تهجِسُ بردِّ فعل نفسيّ للكاتبة تجاه الفايسبوك، قبل أن تعكف على تدوين يوميّات الحظر الفايسبوكي. وهي تدوينات ذاتيّة بسيطة أعادَتْ كريمة دلياس إلى دفترها الشّخصيّ حينما غُلِّقَتْ في وجهها أبواب الفايسبوك وحِيلَ بينها وبين جداره الأزرق، ثم تطوّر الكتاب مع اتّضاح رؤية الكاتبة وتبَلوُرِ موقفها الفكريّ ليفتحَنا على تحليل ظاهرة الحجر الفايسبوكي وتفكيك قِطَع غيار هذه الآلة العمياء التي تُقرّر الحظر وتُطبّقه. وبالتّدريج، غادرت كريمة ذاتها الصّغيرة وتجربتها الشّخصيّة لتُتابِع قضيّة الحظر الفايسبوكي في شموليّتها، تستقصي وتبحث وتنفتح على تجارب الآخرين مع الحظر وتجمع شهاداتهم، خصوصًا بعد العمليّة التي أطلقت عليها إدارة الفايسبوك اسم «حملة المحتوى الفلسطينيّ»».
هذا الكتاب الجماعي الذي طال انتظاره هو محطة تاريخية مهة توثق للحصار الفايسبوكي للكُتّاب والفنانين والصحافيين والفاعلين السياسيين والحقوقيين عبر بقاع العالم الذين ساندوا القضية الفلسطينية والمحتوى الفلسطيني – قبل اندلاع أحداث الشيخ الجراح بالقدس المحتلة وبعدها – على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي خاصة الفايسبوك الذي يضم حسابات عدد كبيرمن العقول العربية والمتعاطفين مع القضايا العادلة للشعب الفلسطيني المحاصرجوا وبرا وثقافيا ورقميا بكل الوسائل التي لم تعد تخفى على أحد في العالم لمحوه من الوجود الرقمي ومن الخارطة بأكملها. هذا الحصار الرقمي كان هدفه تكميم الأفواه التي أطلقت صرخة استنكار لما يجري في عالمنا الرقمي الذي يتشدق بشعارات الحرية الرنانة في حين تصطدم بجدار أصمٍّ بسبب المنع والتّضييق اللذين تطبقهما سياسة إدارة الفايسبوك المتحيزة للرواية الإسرائيلية، ألا وهو قمع حرية التعبيرعن الرأي الذي لم يشهده التاريخ الحديث منذ تأسيس هذا الصرح العظيم من طرف مؤسسه «مارك زوكربيرغ»، والذي ينافي البنود الأخلاقية والقيمية والإنسانية التي أسس لها قانونه الأساسي لبناء هذا الصرح الفايسبوكي العظيم الذي اطمأننا إليه وإلى مبتغاه السّامي وآمنا به حتى النّخاع في أول انطلاقه في الشبكة العنكبوتية.
يتضمن الكتاب يوميات تتطرق للحصار بتدقيق وتكشف بعضا من آلياته، بالاضافة الى شهادات حيّة لشخصيات ثقافية وإعلامية وحقوقية عربيّة وازنة، ناطقة بكل معاني الحصار وتفضح كل أشكاله وأنواعه وآلياته الممنهجة، كما يحتوي الكتاب على جانب من الاحصائيات الرقمية الفلسطينية والعالمية التي يصدرها على شكل تقرير سنوي مركز الرصد الفلسطيني.