الحكومة البريطانية تناقش تفاصيل مشروع بكلفة 18 مليار جنيه استرليني لجلب الطاقة النظيفة من كلميم

 

خطة لتركيب 12 مليون لوح شمسي و530 توربينًا للرياح ومد 15 ألف كلم من الكابلات تحت سطح البحر

 

ناقش مسؤولو الحكومة البريطانية مؤخرا تفاصيل المشروع الضخم الخاص “كابل” بحري لنقل الطاقة الكهربائية من المغرب، والذي سيكون عند إكماله الخط الأطول في العالم، بكلفة إنجاز تصل إلى 18 مليار جنيه استرليني، أي ما يقارب 20 مليار دولار أمريكي، وفق ما أوردته أمس صحيفة “دايلي مايل” الواسعة الانتشار.
وقال المصدر إن الحكومة البريطانية تبحث خطة لتركيب ما يقرب من 12 مليون لوح شمسي و 530 توربينًا للرياح عبر مساحة شاسعة من الصحراء المغربية، في محاولة لنقل الكهرباء إلى المملكة المتحدة عبر أطول كابل طاقة تحت سطح البحر في العالم، وسيسمح المشروع بتزويد بريطانيا العظمى بالكهرباء، مما سيقلل بشكل كبير من قيمة الفواتير.
ويهدف المشروع، المسمى Xlinks ، إلى توفير الكهرباء التي تعمل بالطاقة الشمسية لأكثر من سبعة ملايين منزل بحلول عام 2030 ، والتي ستوفر 8 ٪ من احتياجات الطاقة في بريطانيا. وقد أظهرت دراسة أجرتها شركة Octopus ، التي ستستثمر في المشروع، أن هذا الأخير سيؤدي بالفعل إلى انخفاض كبير في فواتير الأسر البريطانية. وقد تم الترخيص لبناء مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مساحة تقارب 958 كيلو متر مربع في منطقة كلميم واد نون بالمغرب. ويستفيد الموقع من 3500 ساعة من أشعة الشمس سنويا، مقارنة بـ1500 ساعة سنويا في بريطانيا، كما تهب الرياح القوية في فترة ما بعد الظهر والمساء، مما يسمح بإمداد شبه دائم من إنتاج الطاقة.
وقد كشفت شركة تصنيع الكابلات البريطانية XLCC في وقت سابق أنه من المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع بين عامي 2025 و 2027. وستنتج الشركة أربعة كابلات بطول 3800 كيلومتر لنقل الطاقة النظيفة تحت سطح البحر من المغرب إلى شمال ديفون بإنجلترا..
وقبل وقت طويل من غرق المملكة المتحدة وجيرانها الأوروبيين في أزمة بسبب إغلاق خطوط أنابيب الغاز الروسية، كانت الفكرة في طور النقاش ، حيث سعى رواد الأعمال الإنجليز لتسخير طاقة الشمس ، والتقاطها في مزارع الطاقة الشمسية المغربية ونقل الطاقة إلى الجزر البريطانية.
وكان المشروع من بنات أفكار أحد كبار رجال الأعمال في البلاد: السير ديف لويس، وقد أفصح عنه منذ بضع سنوات قبل أن ترتفع أسعار الطاقة المنزلية ثلاثة أضعاف. وأعلن صاحب الفكرة الرئيس التنفيذي السابق لشركة Tesco، في عام 2018 ، عن خطط كبيرة لبناء أطول كابل كهربائي تحت البحر في العالم لنقل الطاقة المتجددة من المغرب مباشرة إلى الشبكة الوطنية للمملكة المتحدة . والآن تقول شركة Xlinks إن مزرعتها الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى 15000 كيلومتر من الكابلات تحت الماء ستسمح لها بتوصيل ما يكفي من الكهرباء لتشغيل أكثر من سبعة ملايين منزل بريطاني.
وستنقل أربعة كابلات تحت البحر الطاقة المخزنة في مصنع ضخم للبطاريات، على بعد 2360 ميلاً من المغرب لتمر عبر مياه البرتغال وإسبانيا وفرنسا قبل أن تصل إلى الشاطئ في قرية شمال ديفون في ألفيرديسكوت حيث سيتم إدخالها في شبكة الكهرباء البريطانية.
وقد تقدمت ثلاثة مصانع لبناء السفن بعروض لبناء سفينة من حجم 659 قدم – الأكبر من نوعها – لمد الكابل. وفي الوقت نفسه، تم منح إذن التخطيط لمصنع ضخم في هانترستون، اسكتلندا، والذي سيقوم بصناعة الكابل. وسيوظف المصنع الجديد 900 عامل. ومن المرتقب بناء مصنع ثانٍ لصناعة الكابل في منطقة تيسايد.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 29/09/2022