«الخطاب الروائي من شعرية اللغة إلى شعرية الذهن»

د. محمد الفتحي يبحث في الإشكالية والتفريعات

 

عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية، صدر للدكتور محمد الفتحي «الخطاب الروائي من شعرية اللغة إلى شعرية الذهن» طبعة أولى 2024 في 372 صفحة، وطبعة أنيقة بغلاف الجاكيت.ويعتبر الإصدار التاسع في ريبيرتوار د . الفتحي كأستاذ التعليم العالي وباحث في اللسانيات التطبيقية وتحليل الخطاب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس.
على ظهر الغلاف نقرأ «يتناول هذا الكتاب قضايا جديدة في شعرية الخطاب الروائي باعتماد إطار نظري حديث يتمثل في نظرية الشعرية المعرفية «Cognitive poetics theory» التي أسهمت في وضع أسسها مجموعة من الدراسات الجديدة، ترتكز على مرجعية لسانية ومعرفية تنقل الانشغال بالشعرية من نطاقها اللغوي إلى النطاق الذهني.
وعن دواعي الاهتمام بشعرية الرواية، نقرأ للمؤلف في مقدمة الكتاب أنها تأتي في سياق الانشغال بلغة الخطاب الروائي وتنوعها وتعدد مستوياتها وأشكالها، ومن كونها تجسيدا لعلاقات التفاعل بين الذهن والواقع ، وأن انسجام هذه اللغة تربطه علاقة توافق مع انسجام الذهن، وذلك في إطار اختيار نظري ومنهجي يختلف عن المقاربة البنيوية للشعرية حيث الاهتمام باللغة في ذاتها بمعزل عن تفاعلاتها وأبعادها المعرفية .
توزعت محاور الكتاب على أربعة مباحث: 1- مبحث في الشعرية المعرفية2- مبحث في شعرية اللغة في الرواية العربية 3- مبحث في الشعرية المعرفية وسيرورات الاستعارة 4- مبحث في الشعرية المعرفية وتشكيل العوالم الروائية، ثم تركيب عام وعلى سبيل الختم مفاتيح اصطلاحية وقائمة بالمصادر والمراجع.
مقدمة الكتاب تضع القارئ أمام الإشكالية بمحاورها وتفريعاتها كما تعرض النماذج الخمسة للروايات العربية التي انصب اهتمام المؤلف حولها بالدراسة والتحليل .وفيها نقرأ « حول مدى إمكانية قراءة جديدة لشعرية الرواية تستفيد من تطورات الحقلين: اللساني والبلاغي وتستجيب لحاجة السرديات لتحديث أدواتها النظرية والمنهجية، وما تعرفه الرواية العربية من تجديد وتجريب يخص التقنيات والأساليب السردية واللغة والبناء».
وتبسط المقدمة مجموعة من الأسئلة من قبيل: كيف تنتظم العلاقة بين النص واللغة والذهن في الرواية العربية المعاصرة من وجهة نظر الشعرية المعرفية؟ ما حدود وجديد المنظور الشعري المعرفي في مقاربة شعرية الرواية العربية؟ إلى أي تسهم نظرية الشعرية المعرفية في خلخلة المقاربات الكلاسيكية؟ ما السمات المعرفية الشعرية الرواية العربية المعاصرة ؟ ما هي أهم محددات وإجراءات قراءة لسانية معرفية الشعرية هذه الرواية؟ كيف يقود هذا المنظور إلى إعادة صياغة مفهوم الشعرية وتجديد مقاربات وصفها وتفسيرها؟
والروايات الخمس روايات عربية هي رواية «موت مختلف» لمحمد برادة، ورواية «الحق في الرحيل» لفاتحة مرشيد، ورواية «خشخاش» لسميحة خريس ورواية «بريد الليل» لهدى بركات ورواية «يا بنات إسكندرية» لإدوار الخراط. تمثلت دواعي اختيارها عموما في كونها نصوصا غير طويلة، تسعف في تطبيق معطيات الإطار النظري المعتمد، وأنها ذات ملامح شعرية متنوعة؛ وانتهت الدراسة إلى استخلاص مجموعة من السمات تعد ملامح أساسية لشعرية هذه النصوص، ترتبط بآليات اشتغال «العقل السردي».


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 15/06/2024