الخميسات: إغلاق محلات تجارية جماعية ووقف تسديد الكراء يطرح أسئلة في دورة الجماعة

عقدت الجماعة الحضرية للخميسات الدورة العادية لشهر ماي 2024، وتضمن جدول أعمالها 16 نقطة تم تناول 7 منها وإرجاء الأخرى إلى جلسة لاحقة. واهتم المتدخلون خلال أشغال الدورة بنقطتين خصص لهما حيز كبير من زمن الجلسة. تتعلق الأولى بالدراسة والتصويت على دفتر التحملات المتعلق بالترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العام التابع للجماعة بإقامة بناء، وبخصوصها تمحور الحديث حول الأكشاك التي شكلت العنوان الأبرز، حيث اختلفت آراء ورؤى أعضاء المجلس وتباينت، إذ أن مجموعة كانت ترى بأن هذه المحلات تعرف التزايد والمدينة ليست في حاجة لهذه الوفرة ووجب التقليص من عددها لأنها لم تقدم أية إضافة، خاصة أن عدد الدكاكين الموجودة كاف لتلبية حاجيات المواطنين من مختلف السلع، وبأن تكاثر هدا النوع من المحلات سيساهم في تشويه وجه المدينة.
في حين أن مجموعة أخرى من المستشارين وفي تدخلاتهم حبذوا ودافعوا عن إقامة المزيد من الأكشاك بدواعي أنها ستفتح المجال أمام الشباب حاملي الشواهد وخلق فرص الشغل وتحقيق رواج تجاري وتوفير موارد إضافية للجماعة،مع ضرورة اختيار أماكن إقامتها، وأن توزع على مختلف أحياء المدينة حسب حاجيات كل منطقة وتكون موحدة.
أما النقطة الثانية فقد تمحورت حول دراسة موضوع القطعة الأرضية التي يوجد بها المركز التجاري دار الزربية وتسوية وضعيتها القانونية، والتي تبلغ مساحتها 2700 متر مربع. وقد حددت اللجنة الإدارية للخبرة الثمن في 484.4 درهم للمتر المربع. وتناولت مناقشة الموضوع العقارات المحاذية لمبنى هذه الدار. وفي شأن هذه القضية توصل رئيس الجماعة بمراسلة من إدارة أملاك الدولة حول تسوية هده الوضعية وقد وافق المجلس على الثمن المحدد.
إلى جانب هاتين النقطتين تم الوقوف على وضعية محلات تجارية تابعة للجماعة أغلقها مستغلوها دون تسديد واجب الكراء منذ سنوات، حيث طرحت تساؤلات في شأن الصفقات الخاصة بمجموعة من المرافق الجماعية، والتأكيد في هذا الإطار على ضرورة جر د ممتلكات الجماعة، إلى جانب دراسة ما يتعلق بسوق المتلاشيات الذي يوجد في وضع عشوائي وكذا محلات المقاولين الشباب.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 21/05/2024