الداخلة.. مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية محور المؤتمر الخامس للجمعية المغربية للإنعاش والتخذير ومعالجة الألم

تدارس عدد من المهنيين والخبراء في مجال الصحة، يمثلون أكثر من 14 دولة من إفريقيا وأوروبا وآسيا، السبت بالداخلة، موضوع مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، خلال المؤتمر الخامس للجمعية المغربية للتخدير والإنعاش ومعالجة الألم.
وشكل هذا المؤتمر، الذي انعقد حضوريا وعن بعد يومي 6 و 7 شتنبر الجاري، بمبادرة من مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، وبشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، فرصة للمشاركين من أجل مناقشة وتدارس التحديات المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات التي باتت تمثل مشكلة صحية كبرى، وكذا أساليب الوقاية من الالتهابات البكتيرية في أماكن العناية المركزة.
وأبرز رئيس الجمعية، جمال الدين كوهين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء سبقه اجتماع للشبكة الإفريقية للبحث في الأمراض المعدية في العناية المركزة، تم خلاله التركيز على التحديات التي تواجه البحث العلمي في هذا المجال.
وأضاف أن اجتماع هذه الشبكة، التي تم إنشاؤها قبل ثلاث سنوات، كان أيضا فرصة لعرض نتائج البحوث التي قامت بها، بهدف مواجهة التحديات الصحية التي تواجهها القارة الأفريقية، والمرتبطة بالتهديدات الوشيكة لعدوى المستشفيات، ومقاومة المضادات الحيوية، والأمراض الناشئة.
ومن جهته، أشار رئيس جمعية التخدير والعناية المركزة لإفريقيا الفرنكوفونية، عمر كين، إلى أن شبكة البحوث الأفريقية في الأمراض المعدية في العناية المركزة، عقدت على هامش هذا المؤتمر، جمعيتها العمومية، بهدف توحيد الجهود حول الأنشطة البحثية في مجال الأمراض المعدية في أفريقيا.
وذكر عمر كين، أن هذا المؤتمر يهدف إلى صياغة توصيات سيتم تفعيلها في كافة الدول الأعضاء في الشبكة، وفي الدول الأخرى التي ستنضم إليها لاحقا. وتضمن برنامج هذا المؤتمر عددا من أوراش العمل، تناولت على الخصوص «الأمراض المعدية في الحياة اليومية في العناية المركزة»، و»مقاومة المضادات الحيوية في الداخل والخارج»، و»الإشراف على مضادات الميكروبات والوقاية منها».
وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش ومعالجة الألم تأسست عام 1984، وهي جمعية علمية شكلها طاقم طبي يعمل في مصالح الإنعاش
وغرف العمليات و الهياكل التي توفر التخدير أو المسكنات.
ويتمثل هدفها الرئيسي في تعزيز وتطوير ممارسة التخدير والتسكين والإنعاش، فضلا عن جميع التخصصات التي تدخل في اختصاص أطباء التخدير، وتشجيع التبادل في هذا المجال وتنظيم لقاءات علمية وطنية ودولية.


بتاريخ : 10/09/2024