الدارالبيضاء : الاحتفال بالدورة الرابعة ليوم الاختلاف

احتفل المركز الطبي النفسي الاجتماعي (CMPS) بمؤسسة الطاهر السبتي بالدورة الرابعة ليوم الاختلاف، الذي أقيم في 31 مايو 2024 تحت شعار «لنحتضن اختلافاتنا، فهي التي تصنع تفردنا». ويهدف الاحتفال بهذا اليوم الاستثنائي إلى التوعية بقيمة التنوع وتعزيز إدماج الأطفال ذوي الإعاقة و/أو صعوبات التعلم.
وتضمنت برامج هذا اليوم معرضا لرسومات، وأعمال يدوية، أنجزها أطفال مؤسسة الطاهر السبتي، بمساعدة مرافقاتهم المدرسيات، إضافة إلى عروض فنية موزعة بين أغاني وعروض مسرحية هادفة قدمها الأطفال، كما تضمن هذا الحفل شهادات مؤثرة لأمهات وآباء أطفال من ذوي القدرات الخاصة، تحدثت عن صعوبات دمجهم في عدد من المدارس سواء العمومية أو الخاصة، وحتى التابعة للبعثات الأجنبية، كما أشاد هؤلاء الآباء والأمهات بالدور الذي تلعبه مؤسسة الطاهر السبتي ومركزها الطبي النفسي الاجتماعي في التعامل مع اختلافات الأطفال المتمدرسين بها، باعتماد مقاربة شاملة تدمج الجميع وتحتضن كل الاختلافات.
وبحسب المنظمين فإن هذا اليوم جاء للتوعية بالتنوع من خلال تسليط الضوء على أهميته في مدارسنا ومجتمعنا، عبر توضيح أن كل طفل، مع اختلافاته، يضفي قيمة فريدة على المجتمع. إضافة إلى تعزيز الدمج بتشجيع المدارس على تبني مقاربة دامجة وشاملة وخلق بيئات حيث يمكن لجميع الأطفال، بغض النظر عن قدراتهم، أن ينموا ويتعلموا معًا. ثم الدفاع عن حقوق الأطفال ذوي الإعاقة أو الذين يواجهون صعوبات في التعلم، مع التأكيد على ضرورة وضع سياسات تعليمية شاملة تضمن تكافؤ الفرص للجميع.

 


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 05/06/2024