الدارالبيضاء.. الدورة الثانية لقمة التربية من خلال الرياضة في إفريقيا

أعلنت كل من المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن تنظيم الدورة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة في إفريقيا تحت شعار «تعزيز الرأسمال البشري للوجوه الأفريقية»، وذلك من 25 إلى 28 ماي 2023 في الدار البيضاء، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 500 فاعل عالمي وأكثر من 5000 مشارك ومستفيد.
وتعتبر القمة، الموجهة خاصة للجهات الحكومية والقطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني والأفراد من داخل أرض الوطن وخارجه، منصة للنقاش وتبادل الخبرات وتصميم حلول مبتكرة ومستدامة في مجال الرياضة. كما أنها فرصة لتسليط الضوء على المبادرات الحالية المتعلقة بالرياضة التي كان لها تأثير قوي على الساكنة.
وسيتم خلال هذا اللقاء تنظيم أكثر من 20 نشاطًا (مؤتمرات، موائد مستديرة، ماستر كلاس، هاكاثون، معارض وأنشطة رياضية، إلخ)، وفقا للمنظمين، ومن المنتظر أن تجمع التظاهرة أكثر من 50 خبيرا رفيع المستوى محليا ودوليا، من ضمنهم لورونسفيشيي (سفير الرياضة السابق لأوروبا ومؤسس Fight for Dignity)، جان جيروم بيران- مورتيي (المدير العام للسلام والرياضة)، ليزا فولواي ( الرئيسةالتنفيذية لـ Adaptive Sports Ohio)، نيلسون كامارا (الرئيس التنفيذي لـ Sport Impact)، ميشيل ويلسون (مديرة Global Ties Akron)، إلخ.
وبمناسبة تنظيم القمة تحت رعاية اليونسكو، سيشارك العديد من الفاعلين في المنظومة بالجلسة العامة الرسمية التي ستنظم في 25 ماي 2023 وسيشاركون في الأنشطة الموازية للجلسة العامة: لقاء المقاولين الشباب في المجال الرياضي، الاحتفال باليوم العالمي لأفريقيا مع الوفود الأفريقية… ويؤكد المنظمون على أن «القمة تفتح آفاقا جديدة للتعاون وخلق المبادرات بالنسبة لجميع المتدخلين، من أجل تحقيق استخدام الرياضة لأغراض التنمية المستدامة والبشرية والبيئة والازدهار والسلام وتعزيز الشراكات».


بتاريخ : 22/05/2023