الدكاترة الموظفون يضربون ويعتصمون أمام مقر وزارة التعليم العالي 

الدكتور إدريس الشراوطي: نضرب ضد حرماننا من البحث العلمي

في إطار مناسب لشهادة الدكتوراه وملفنا لا تكلفة مالية له

 

دعا الاتحاد العـــام الوطني لدكاترة المغــرب إلى خــوض إضراب وطني يوم الأربعاء  12يناير 2022 بجميــع المؤسسات الحكومية، مصحوبا باعتصام إنـــذاري أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
تأتي هذه الخطوة التصعيدية بعد نجاح الإضراب الوطني، الذي خاضه أعضاء الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب يوم الخميس 23 دجنبر 2021، لكن عوض الاستجابة للملف المطلبي لهذه الفئة، سجل عدم تجاوب الحكومة مع المطالب المشروعة للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، مع استمرار تجاهل وتهميش الجهات المختصة لحاملي الدكتوراه الموظفين.
وأكد الاتحاد في بيان له، أن هذا الوضع يتحمل مسؤوليته كل الفاعلين في حقل التربية والتكوين والنخب السياسية، لكون الأمر يتعلق بحاضر الوطن ومستقبل أجياله، ولا ينبغي أن يبقى ضحية قرارات مزاجية وصراعات سياسية وإصلاحات ارتجالية، إذ أبانت مختلف التدخلات والمشاريع السابقة عن عقم واضح في  تدبير ملف الدكاترة الموظفين، لأنه نتاج سياسات فاشلة، تعذر معه رد الاعتبار للجامعة المغربية والرفع من مستوى التكوين والبحث العلمي بها، وربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي.
ورأى الاتحاد العام لدكاترة المغرب أن مظاهر أزمة هذه الفئة تتجلى في تماطل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حل هذا الملف بتغيير إطار الدكاترة الموظفين إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين، ومطالبة الوزير بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد والوزارة.
ودعا الاتحاد رئيس الحكومة إلى إيجاد حل عاجل لهذا الملف والقيام بمبادرة حقيقية بتغيير إطار الدكاترة الموظفين دفعة واحدة، عبر مرسوم وزاري لرئيس الحكومة يدمج الدكاترة الموظفين في النظام الأساسي للأساتذة الباحثين إسوة بباقي الدكاترة الموظفين، محملا المسؤولية لكافة المتدخلين في هذا الملف، الذين قاموا بتبخيس القيمة الاعتبارية لشهادة الدكتوراه في المغرب وحامليها، وأصروا على نهج سياسات معادية للبحث العلمي وجعل المغرب متخلفا في هذا المجال.
وعبر الاتحاد عن رفضه لطريقة تدبير المناصب الجامعية التحويلية التي تعرف خروقات كبيرة، لأن معظم هذه المناصب  كمايرى، يتم وضعها على مقاس أسماء معينة، وهذا ما جعل العشرات من الطعون تقدم ضد هذه المباريات، مما جعل وضع المغرب محرِجا أمام المنتظم الدولي، وجعل الجامعة المغربية اليوم مؤسسة لا تقوم بدورها الاعتباري .
ودعا الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب جميــع الدكاترة الموظفين عبر التراب الوطني، إلى المشاركة المكثفة والفعلية في الإضراب الوطني والاعتصام الممركز أمام وزارة التعليم العالي يوم الأربعاء 12 يناير 2022، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، كما يدعو الاتحاد جميع الهيئات النقابية والحقوقية والمنظمات الوطنية والدولية إلى الوقوف بجانبه، مع الاستعداد والتأهب للمعارك القادمة التصعيدية.
في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، أكد الدكتور إدريس الشراوطي، رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد العام الوطني للدكاترة الموظفين بالمغرب، أن هذه الخطوة النضالية تأتي نتيجة لتماطل الحكومة المغربية في حل ملف الدكاترة الموظفين، الذي عمر طويلا، رغم أن لا كلفة مالية له، لتستمر معاناة الدكاترة الموظفين مع التهميش والإقصاء وحرمانهم من ممارسة حقهم في البحث العلمي في إطار مناسب لشهادة الدكتوراه.
وشدد الدكتور إدريس الشراوطي في ذات التصريح، على أن  الاتحاد العام الوطني للدكاترة الموظفين بالمغرب يجدد مطالبته للحكومة المغربية بمنح الدكاترة الموظفين إطار أستاذ باحث مع دمجهم في القانون الأساسي للأساتذة الباحثين، عدا هذا يضيف، سيبقى الاتحاد مستمرا في نضالاته التصعيدية حتى ينال الدكاترة الموظفون حقهم المشروع.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 06/01/2022