الدورة الرابعة لملتقى تيوتمين لفنون الدراما النسائية بورزازات

تنظمت جمعية الوسام للتربية والتكوين فرع ورزازات تحت شعار «تعبير تميز وابداع بنون النسوة» ، ملتقى «تيوتمين» لفنون الدراما النسائية في دورته الرابعة ، بدعم وتعاون من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، والمجلس الاقليمي لورزازات، والمعهد المتخصص في التكنولوجيا الفندقية والسياحية بورزازات، إلى جانب الكلية المتعددة التخصصات بورزازات.
ودأبت الجمعية على تنظيم هذا الملتقى في إطار المساهمة في إغناء الساحة الثقافية والمسرحية بصيغة «نون النسوة» إلى استضافة عروض من فنون الدراما على المستوى الوطني والجهوي والمحلي بغية الارتقاء بهذا النمط من الفن على مستوى الجنوب الشرقي الذي يعرف خصاصا شاسعا من حيث هذه الفنون.
الملتقى شكل مناسبة لخلق نقاش واسع و مثمر لملامسة إشكالية الإبداع النسائي بكل تجلياته وإكراهاته ، بهدف توفير فضاء سنوي للمبدعات والفعاليات النسائية لعرض إنتاجاتهن وتبادل التجارب والخبرات مع نظيراتهن و تشجيع الإبداع النسائي وتقوية قدرات الجمعيات والأندية النسائية وتأهيلهن في مجال فنون الدراما.
الملتقى في دورته الرابعة استضاف عروضا رسمية «عرض الدلالة» لفرقة الوسام للمسرح بورزازات-عرض «امرأة من زبرجد» لفرقة مسرح افلون للفنون الاستعراضية بالقنيطرة. عرض «جوارو» لفرقة كنديلا ارت بالفنيدق وعرض «امرأة المتناقضات لجمعية الوسام بورزازات .
هذا وعرفت الدورة بعض العروض الموازية ، ويتعلق الأمر بمسرحية «الحيط القصير» وعرض «وردة مجروحة «لجمعية الوسام بورزازات .
وفي اطار محور دعم وتنمية القدرات عرفت الدورة برمجة مجموعة من الورشات التي استفاد منها كل من طلبة المعهد المتخصص في التكنولوجيا الفندقية والسياحية والكلية المتعددة التخصصات ورواد الأندية بدور الشباب المقاومة والحسن الثاني حول تيمات : الإخراج المسرحي ، إعداد الممثل ، أساليب الكتابة المسرحية والتعبير الجسدي، إلى جانب فقرات فنية موازية من توقيع فرق شبابية محلية.
وعملت الجمعية في إطار برنامج ثقافة الاعتراف على تكريم مجموعة من الوجوه النسائية الفنية التي بصمت مسيرتها الفنية داخل الأندية والجمعيات المهتمة بالمسرح محليا والتعرف عليها عن قرب ، إلى جانب ورشات تصب في اتجاه دعم وتقوية قدرات الجمعيات والأندية النسوية للتعاطي مع فنون الدراما.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 19/03/2024